الخميس 13 يونيو 2024

«أخضر يابس» في الدورة 28 من مهرجان فاماك للفيلم العربي بفرنسا

14-10-2017 | 13:58

يشارك فيلم أخضر يابس للمخرج محمد حماد في المسابقة الرسمية للدورة 28 من مهرجان فاماك للسينما العربية الذي يقام بفرنسا، و يعد مهرجان فاماك أول مهرجان للسينما العربية في العالم حيث بدأت أول دوراته عام 1989 و استمر حتى الآن.

 

 و يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة هذا العام عدد من الأفلام أهمها فيلم " النيل هيلتون" للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح و الذي بدأ عروضه في مهرجان سندانس السينمائي هذا العام و فيلم "على كف عفريت" للتونسية كوثر بن هنية و الذي بدأ عروضه في مهرجان كان السينمائي قسم نظرة خاصة هذا العام إلى جانب فيلم "ذاكرة السنونوات" للجزائري كريم موسوي .

 

و الذي بدأ كذلك عروضه في قسم نظرة خاصة من مهرجان كان هذا العام و الفيلم الجزائري "البئر" إخراج لطفي بوشوشي و الفيلم اللبناني "حلال" للمخرج أسد فولادكار والذي بدأ عروضه كذلك في مهرجان سندانس و فيلم "سوليتير" للمخرجة صوفيا بطرس و "أيدول" للمخرج هاني أبو أسعد الى جانب عدد من الأفلام الأخرى و يستضيف مهرجان فاماك هذا العام المخرج الجزائري الكبير "الأخضر حامينا" العربي الوحيد الذي استطاع الفوز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي حيث يبدأ المخرج في إلقاء محاضرة سينمائية عن أعماله لجمهور المهرجان.


الجدير بالذكر أن الفيلم قد شارك في أكثر من 40 مهرجان دولي وحصل مخرجه محمد حماد على افضل مخرج من مهرجان دبي وهو اول مصري ينالها عن فيلم طويل وفازت بطلته هبة علي بأفضل. ممثلة في مهرجان اسوان ومهرجان جوائز النقاد العرب التي تم توزيعها على هامش مهرجان كان وكانت أولى مشاركاته في مهرجان لوكارنو ليعيد السينما المصرية للمهرجان بعد غياب 69عاما.


الفيلم إنتاج خلود سعد ومدير التصوير محمد شرقاوي ومنتج مشارك محمد حفظي.