الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 أكتوبر.. ميلاد أحمد شوقي ووفاة سعيد أبو بكر وعمر الحريري

عمر الحريري

تحقيقات16-10-2023 | 00:10

أماني محمد

يوافق اليوم 16 أكتوبر ذكرى توقيع الملك فؤاد مرسومًا بتأسيس مجمع اللغة العربية في مصر، وذكرى تولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات الحكم، خلفًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عمر الحريري.

 

إعدام الملكة ماري أنطوانيت

1793 - إعدام الملكة ماري أنطوانيت زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة، وعندما كانت تسير لمنصة الإعدام كانت تمشي بكل فخر واعتزاز وكأنها تمشي إلى قصرها المحاط بالحدائق.

 

ميلا أحمد شوقي

1868 - أحمد شوقي، الشاعر الكبير، ملقب بأمير الشعراء، يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته.

 

مرسوم ملكي بتأسيس وإنشاء مجمع اللغة العربية

1933 - الملك فؤاد يوقع مرسومًا بتأسيس وإنشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة، حيث تأسس المجمع في القاهرة في 14 من شعبان عام 1351هـ الموافق 13 من ديسمبر سنة 1932م في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأ العمل فيه سنة 1934.

 

تأسيس منظمة الفاو

1945 - تأسيس منظمة الأغذية والزراعة / الفاو، وهي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.

 

السادات يتولى رئاسة مصر

1970الرئيس الراحل محمد أنور السادات يتولى رئاسة مصر رسميًا خلفًا لجمال عبد الناصر وذلك بعد أن تولى الرئاسة بالنيابة منذ وفاته بصفته نائبًا للرئيس، وقد ظل السادات في هذا المنصب حتى اغتياله في 6 أكتوبر 1981.

 

وفاة سعيد أبو بكر

1971 - سعيد أبو بكر، ممثل مصري، اتجه إلى السينما بعد أن تعرف إلى المخرج محمد كريم وكان أول دور له على شاشة السينما في فيلم يوم سعيد عام 1940 والوردة البيضاء الذي أخرجه محمد كريم، معظم أدواره كانت إما صغيرة أو دور ثان، والفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم "السبع أفندي"، ومن أبرز أفلامه الساحرة الصغيرة، وبين السما والأرض، وتوفى عن عمر ناهز 57 سنة.

 

افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة

2002 - افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر، وقد كانت المكتبة قديمة، ويقال أنه تم تأسيسها علي يد الإسكندر الأكبر قبل ثلاثة وعشرين قرناً  ويقال أيضاً أنه تم تأسيسها على يد بطليموس الثاني في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، تعرضت المكتبة للعديد من الحرائق وانتهت حياتها في عام 48 ق.م وفي عام 2002 تم إعادة بنائها تحت اسم مكتبة الإسكندرية الجديدة.

 

وفاة عمر الحريري

2011 - عمر الحريري، الفنان القدير، ظهر في أول أفلامه (الأفوكاتو مديحة) أمام مديحة يسري ويوسف وهبي عام 1950م، اشترك في العديد من الأفلام حيث شارك في أكثر من مائة فيلم وأبرزها الوسادة الخالية عام 1957 مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وسكر هانم عام 1960 مع كمال الشناوي شارك في مسلسل شيخ العرب همام وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ساكن قصادي مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل وهو من الأعمال التي لاتزال تحظى بجماهيرية حتى اليوم، كما تميز في أدواره التاريخية كدوره في فيلم الناصر صلاح الدين، بجانب دوره في مسلسل أحلام الفتى الطائر مع الفنان عادل إمام، ومن أبرز أعماله المسرحية مسرحيتي شاهد ماشفش حاجة عام 1976 والواد سيد الشغال عام 1985، وتوفى عن عمر ناهز 85 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air