السبت 29 يونيو 2024

ألمانيا تحذر من مضاعفات إلغاء أمريكا الاتفاق النووي مع إيران

14-10-2017 | 17:53

قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل اليوم السبت، إن الولايات المتحدة إذا ألغت الاتفاق النووي مع إيران أو أعادت فرض عقوبات على طهران فإن ذلك قد يدفع إيران لتطوير أسلحة نووية ويزيد خطر الحرب قرب أوروبا.
وأضاف جابريل للإذاعه الالمانية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعث إشارة خطيرة للمجتمع الدولي هذا في الوقت الذي تواجه الولايات المتحدة فيه أزمة كوريا الشمالية النووية.
وتابع بالقول إنني اشعر بعميق القلق لأن ما يحدث في إيران أو مع إيران من منظور أمريكي لن يظل مسألة إيرانية لكن الكثيرين في العالم سيفكرون إذا ما كانوا هم أنفسهم ينبغي أن يمتلكوا أسلحة نووية وسيشجع التسلح النووي نظراً لأن مثل هذه الاتفاقات يتم الغاؤها وهذا يشكل خطورة على الاجيال القادمة حيث سيكبر أطفالنا وأحفادنا في عالم شديد الخطورة .
وحذر جابريل من تبعات إلغاء الولايات المتحدة الاتفاق النووي مع إيران أو عودتها لفرض عقوبات على إيران محذرا بان ذلك سيمنح المحافظين في طهران، الذين يعارضون التفاوض مع الغرب، اليد العليا. ثم قد يتحولون إلى تطوير أسلحة نووية"، مضيفاً أن إسرائيل لن تقبل ذلك و"سنعود إلى حيث كنا قبل 10 أو 12 عاماً مع خطر الحرب القريبة نسبياً من أوروبا".
وحث الولايات المتحدة على عدم تعريض أمن حلفائها وشعبها للخطر لأسباب سياسية محلية.

    الاكثر قراءة