الجمعة 7 يونيو 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم16-10-2023 | 11:15

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الكيان الإسرائيلي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مضيفا أن الوضع في الشرق الأوسط "على حافة الهاوية".

وقال جوتيريش في بيان صدر عن مكتبه:" إن المياه والكهرباء والإمدادات الأساسية الأخرى تنفذ من غزة".

وتابع أن مخزونات الأمم المتحدة من الإمدادات الغذائية والطبية والوقود في مصر والأردن والضفة الغربية وإسرائيل "يمكن إرسالها في غضون ساعات"، مضيفا أن طواقم الأمم المتحدة "تحتاج أن تكون قادرة على إدخال هذه الإمدادات إلى جميع أنحاء غزة بأمان وبدون تأخير".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غاراتها على العديد من الأماكن الفلسطينية ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية، 7 أكتوبر الماضي.

وكان مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ قد حذر أمس الاول من أن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة حرج بالفعل وسرعان ما أصبح غير محتمل.

وقال جريفيث :" إنه لا توجد كهرباء أو مياه أو وقود في غزة والإمدادات الغذائية تتناقص بشكل خطير، وأن المستشفيات مكتظة بالمرضى وتنفد منها الأدوية، حاثا جميع الدول التي تتمتع بنفوذ على استخدامه لضمان تجنب المزيد من التصعيد."

يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة منذ السابع من الشهر الحالي، إلى إلى 2726 شهيدا ونحو 10800 جريح منذ بداية عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم العاشر على التوالي.