الخميس 9 مايو 2024

وول ستريت جورنال: القوة المفاجئة للاقتصاد الأمريكي تؤثر سلبا على نمو الدول الأخرى

القوة المفاجئة للاقتصاد الأمريكي

عرب وعالم16-10-2023 | 12:20

دار الهلال

في الوقت الذي تشير فيه البيانات الاقتصادية إلى مرونة الاقتصاد الأمريكي بشكل أكبر من المتوقع، وفي ظل تعزيز صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع توقعاته لنمو هذا الاقتصاد العام الحالي والعام المقبل، ترى صحيفة وول ستريت جورنال أن قوة الاقتصاد في الولايات المتحدة تؤثر سلبا على نمو البلدان الأخرى.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها، إن القوة المفاجئة التي يتمتع بها الاقتصاد الأمريكي تشكل تهديدا لبقية العالم، وتنذر بارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول وصعود قيمة الدولار، وهو ما من شأنه أن يؤثر على نمو البلدان الأخرى.

وعزز صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي، متوقعا نموا بنسبة 2.1 بالمئة هذا العام و1.5 بالمئة العام المقبل، وهي علامة على هبوط ناعم (أي خفض التضخم دون حدوث ركود) ، بصورة أكبر مما كان متوقعا في السابق، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي بالنسبة لقسم كبير من بقية العالم باهتة، حيث يعاني الاقتصاد الصيني من تراجع سوق العقارات وضعف الصادرات وانخفاض الطلب الاستهلاكي، وهو الشيء الذي أثر على ألمانيا.

وترى وول ستريت جورنال أنه ربما يكون الاقتصاد الأمريكي متجها نحو هبوط ناعم، لكن بقية العالم قد يتعرض لصدمة.

وأوضحت أن الاقتصادات في الخارج تواجه مخاطر تضخم إضافية نتيجة لصعود الدولار وارتفاع أسعار النفط، مشيرة إلى أنه عندما يرتفع الدولار، يصبح شراء السلع والتي يتم تسعير معظمها بالدولار، أكثر تكلفة بالنسبة للدول الأخرى.

وذكرت أن المسؤولين العالميين يخشون أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة وقوة الدولار أيضا إلى موجة جديدة من ضائقة الديون في جميع أنحاء العالم النامي، مضيفة أن قوة الدولار تزيد بالفعل من تكلفة سداد ديونها المقومة بالدولار على بلدان الأسواق الناشئة.

ويحذر مسؤولو التنمية من أن ارتفاع تكاليف الديون يهدد قدرة البلدان الضعيفة على الإنفاق على مشاريع تغير المناخ.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن ما يقرب من 60 بالمئة من البلدان منخفضة الدخل تعاني من ضائقة الديون أو معرضة لخطرها، وهو تصنيف يشير إلى أن الدولة غير قادرة على الوفاء بالتزامات ديونها.

وتابعت أن استمرار التضخم لا يزال يفاجئ البنوك المركزية العالمية والمستثمرين، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته للتضخم للعام المقبل إلى 5.8 بالمئة، مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 5.2 بالمئة.

Dr.Radwa
Egypt Air