الأحد 23 يونيو 2024

للنساء.. نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن خلال فترة انقطاع الطمث

الأنظمة الغذائية

سيدتي17-10-2023 | 09:45

فاطمة الحسيني

تعاني معظم النساء خلال رحلة انقطاع الطمث، الكثير من التحديات الجسدية والعاطفية، ومنها زيادة الوزن وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي، ولذلك نقدم في السطور التالية أحد الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن وتخفيف أعراض فترة انقطاع الطمث، وفقا لإجراء خبراء التغذية التي نشرت على موقع" style craze"....

  • على المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، ضرورة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين الغذائي ما لا يقل عن ٢٥ جم منه، وذلك للحفاظ على الأنسجة العضلية وتساعد في تخفيف فقدان العضلات، حيث تكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام، وقد يساعد تناول ما يكفي من الحليب واللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين في دعم صحة العظام .
  • لابد من تضمين الدهون الصحية في النظام الغذائي، مثل  دهون أوميجا٣  التي تساعد في تقليل التهاب المفاصل، وتوجد هذه الدهون بشكل كبير في الأسماك وبذور الكتان وبذور السمسم ، كما لابد من اختيار الخبز والطهي بالبخار بدلاً من القلي لإعداد السمك للاحتفاظ بعناصره، وذلك لتخفيف حدة  الهبات الساخنة وأعراض الاضطرابات المعرفية الاكتئابية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • لابد من تناول منتجات الألبان لاحتوائها على البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين د التي تعمل على تحسين العظام وتساعد على تقليل خطر الإصابة بالكسور، لذلك ينصح باستهلاك 1200 مل جرام من الكالسيوم يوميًا، كما يؤدي استهلاك منتجات الألبان الغنية بالأحماض الأمينية مثل التربتوفان والجليسين إلى تحسين جودة النوم ، وإدارة الوزن عند تناولها باعتدال، ولكن يجب تجنب تناول منتجات الألبان كاملة الدسم والزبادي المنكهة مع السكريات المضافة لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • لابد من تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات،  لتحسين صحتك العامة والحفاظ عليها، خاصة أثناء انقطاع الطمث، لأنها  تساعد في إدارة الوزن وتخفيف الإمساك.
  • تناول الحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية، لأنها تساعد  في معالجة بعض أعراض انقطاع الطمث، وتوفر طاقة مستدامة، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويرتبط تناولها أيضًا بإدارة الوزن.