الأحد 28 ابريل 2024

الجارديان تسلط الضوء على زيارة بايدن المرتقبة لإسرائيل في "وقت حرج"

بايدن

عرب وعالم17-10-2023 | 11:05

دار الهلال

سلط تقرير إخباري نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على الزيارة المرتقبة التي سوف يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل غدا الأربعاء واصفة الزيارة أنها تأتي في "وقت حرج" على خلفية احتدام الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأشار التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي سوف يلتقي خلال زيارته برئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتانياهو، مضيفا أن الاجتماع سوف يتناول الحرب الحالية في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، طبقا لما ذكره وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن.

 

ويوضح التقرير كذلك أن تلك الزيارة تأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن انفلات الحرب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في غزة لتتحول إلى صراع إقليمي واسع النطاق. ويلفت التقرير إلى أن وزير الخارجية الأمريكية أعلن عن زيارة بايدن لإسرائيل في وقت يتفاقم فيه الموقف الإنساني في القطاع في ظل توقعات بقيام إسرائيل بهجوم بري كاسح.

 

ويشير المقال إلى تصريحات بلينكن اليوم الثلاثاء بعد مباحثات مع رئيس وزراء إسرائيل وعدد آخر من كبار المسئولين الإسرائيليين استمرت قرابة سبع ساعات والتي يقول فيها أن زيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل تأتي في وقت عصيب ليس فقط للمنطقة ولكن للعالم بأسره.

 

ويلفت وزير خارجية أمريكا إلى أن الجانب الإسرائيلي سوف يخبر بايدن خلال الزيارة عن أهداف الحرب التي تنوي إسرائيل شنها على غزة وكيفية تنفيذ العمليات القتالية هناك.

 

ويشير في سياق متصل إلى تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي التي يؤكد فيها موقف الولايات المتحدة بشأن أهمية توفير ممرات آمنة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية للجانب الفلسطيني في غزة.

 

ويضيف كيربي، كما يقول التقرير، أن زيارة الرئيس الأمريكي سوف تشمل أيضا الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

ويوضح مسئولون في البيت الأبيض في هذا الخصوص أن لقاء الرئيس بايدن مع القادة العرب في الأردن سوف يركز على المخاوف فيما يخص الوضع الإنساني في غزة الذي يمس ما يقرب من 2.3 مليون فلسطيني يقيمون في القطاع.​

Dr.Randa
Dr.Radwa