الجمعة 17 مايو 2024

محافظ الغربية: حزمة إجراءات قانونية لضبط أسعار السلع بالمراكز والقرى

محافظ الغربية

محافظات17-10-2023 | 17:26

دار الهلال

أكد محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، اتخاذ حزمة من الإجراءات القانونية لضبط أسعار السلع والمواد الغذائية داخل مراكز وقرى المحافظة بهدف القضاء على الاحتكار والتصدى للمخالفين.

وأشاد المحافظ في بيان اليوم الثلاثاء، بنتائج الحملات التفتيشية التي نفذتها هيئة سلامة الغذاء على الأسواق ومنافذ البيع المختلفة بمراكز ومدن المحافظة البالغة 185 حملة، وتم المرور خلالها على 1170 منشأة غذائية ، تنفيذا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإحكام الرقابة على الأسواق ومتابعة توافر السلع والتأكد من صلاحيتها للاستخدام وبمتابعة مباشرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

وأضاف رحمي أن الحملات أسفرت عن ضبط 40 ألف مشروب صناعي مجهول المصدر، و3 أطنان من العجوة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ، 7 أطنان حلوى مجهولة المصدر، وطني مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، موجها باستمرار وتكثيف الحملات اليومية الميدانية على كافة القطاعات لمتابعة إحكام الرقابة التموينية على المخابز والأسواق، والسلع والمواد الغذائية، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك، حرصا على سلامة وصحة المواطنين، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

كما تابع المحافظ عن كثب الحملات التفتيشية اليومية التي تقوم بها الوحدات المحلية بالتعاون مع مديريات التموين، الصحة والطب البيطري وسلامة الغذاء، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، بضرورة إحكام الرقابة على السلع والأسواق بالإضافة إلى متابعة معارض "معا ضد الغلاء" التي تم افتتاحها حديثا، وذلك من خلال الحملات المستمرة على كافة منافذ البيع؛ للتأكد من توافر السلع وعدم الزيادة في أسعارها والقضاء على الاحتكار.

من جانبها ، أكدت مدير فرع الهيئة بالغربية المهندسة حنان عامر أن الهدف الجوهري للهيئة القومية لسلامة الغذاء هو حماية صحة المستهلك وضمان حصوله على غذاء أمن.

وفي سياق آخر، قال رئيس مجلس ومدينة المحلة الكبرى عمرو فكري إنه تم خلال أعمال القافلة التى امتدت على مدار اليوم، للكشف على 1144 حالة من خلال 16 قسما ضمت تخصصات مختلفة إلى جانب الصيدلية التى قامت بتقديم العلاج بالمجان للحالات التي تم فحصها، وتحويل 76 حالة إلى مستشفيات الجامعة .

وأوضح رئيس المدينة - في تصريح- أن ذلك يأتي ضمن فعاليات وأنشطة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمركز المحلة شهدت اليوم قرية المعتمدية بمركز المحلة القافلة الطبية المجانية التي نفذتها جامعة طنطا بالوحدة الصحية بالمعتمدية، وشملت العديد من التخصصات الطبية و محو الأمية بمشاركة القيادات التنفيذية بمركز المحلة و مسئولى جامعة طنطا، كما شهدت القافلة مشاركة الطب البيطري حيث تم الكشف على 2020 طائرا و188 رأسا من الماشية.