الجمعة 17 مايو 2024

ننشر مواعيد الحفلات المجانية للجسر الموسيقى "المصرى الفنلندى"

20-2-2017 | 12:44

يحتفل الجسر الموسيقى المصرى الفنلندى بمرور عشرة أعوام على تدشينه، وهو العام الذي يواكب احتفال فنلندا بمرور قرن على استقلالها .

 

وقالت السفارة الفنلندية فى بيان صحفى : " سيقيم الجسر الاحتفال فى القاهرة والاسكندرية، على مدار عشرة أيام فى شهر مارس، والجسر الموسيقى المصرى الفنلندى هو مبادرة من بنات أفكار المايسترو وعازف البيانو الفنلندى الشهير رالف جوثونى، ويهدف الجسر إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وفنلندا من خلال الجمع بين موسيقيين ومصريين من البلدين سويا فى عروض مشتركة.

 

وأضافت السفارة : "منذ عام 2007 تحول الجسر الموسيقى إلى معبر هام للعديد من مطربى الأوبرا والموسيقيين المصريين للانطلاق للعالمية، فالجسر يجمع بين الموهوبين الموسيقيين المصريين من دار أوبرا القاهرة مع نجوم الموسيقى والغناء الفنلنديين فى ورش عمل موسيقية وفصول للاساتذة المخضرمين وحفلات موسيقية مشتركة، ثم يتم دعوة بعض من هؤلاء الموسيقيين المصريين الشباب الواعدين إلى أكاديمية سافولينا الموسيقية الفنلندية والمشاركة فى مهرجان سافولينا للموسيقى الدولى فى الصيف، وهذا العام سينظم المايسترو جوثونى وفريقه المحترف ورش عمل موسيقية مع شباب المطربين والعازفين المصريين فى القاهرة والإسكندرية.

 

وتابع البيان : "بالإضافة إلى تلك الورش سيقوم الجسر المصرى الفنلندى بتقديم 3 عروض فى القاهرة لعشاق الموسيقى الكلاسيكية وفنون الأوبرا مجانا تقدم فيها أشهر المقطوعات الكلاسيكية والأغانى الأوبرالية، تشمل حفلتين لموسيقى الحجرة وحفل للغناء الأوبرالى.

 

وفى الإسكندرية ستقام لأول مرة حفلتين فى مكتبة الإسكندرية.

 

وفيما يلى جدول البرنامج :

 

حفلات القاهرة

 

أول حفلتين ستقام فى معهد الموسيقى العربية شارع رمسيس الساعة 8 مساءا فى الأيام التالية:

 

- حفل موسيقى الغرفة 11 مارس

 

- حفل غناء أوبرالى 12 مارس

 

أما الحفلة الثالثة ستقام فى القاعة الكبرى فى أوبرا القاهرة مع أوركسترا القاهرة السمفونى وهى حفلة موسيقى غرفة يوم 13 مارس الساعة 8 مساءا، وهى أيضا مجانية، وسيقوم بقيادة الحفلة المايسترو رالف جوثونى والمايسترو أحمد الصعيدى.

 

ويتواكب مع حفلات القاهرة الثلاث، معرض صور تحت عنوان "قصص من الماضى – فن الصخر القديم فى مصر وفنلندا"، للمصورة الفنلندية بايفى ارفونين فى بهو معهد الموسيقى العربية ودار الأوبرا المصرية، وهذا المعرض جزء من برنامج الاحتفال هذا العام بمرور قرن على استقلال فنلندا الذى أُعلن عام 1917.

 

أما آخر حفلتين سيتم إقامتهما فى مكتبة الإسكندرية على النحو التالى :

 

- حفلة موسيقى أوركسترا يوم 18 مارس الساعة 7 مساءا

 

- الحفل الختامى لورشة عمل جوثونى يوم 20 مارس الساعة 7 مساءا