الخميس 16 مايو 2024

لعشاق الفلك.. ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر الليلة

اقتران القمر مع أنتاريس

تحقيقات18-10-2023 | 14:16

محمود غانم

تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث يرى القمر مقترناً مع نجم أنتاريس بالعين المجردة السليمة، ويمكن لعشاق الفضاء والظواهر الفلكية مشاهدة الظاهرة في سماء مصر بعد غروب الشمس.

 

القمر مقترن مع أنتاريس 

يرى القمر مقترنا مع النجم أنتاريس (قلب العقرب)،اليوم، بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل بغضون الساعة 8:30 مساءاً تقريباً.

ويبعد أنتاريس بمقدار 600 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي وهو تحريف لـ"anti mars" وقد سمي كذلك بسبب لونه الأحمر الشديد، وتبلغ كتلة قلب العقرب بين 10 إلى 15 ضعفا كتلة شمسية ،وهو ألمع نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق، وهو أيضاً النجم الخامس عشر من حيث اللمعان في السماء كلها.

وأكبر وضوح لهذا النجم يكون في يوم 31 مايو، أو في وقت قريب منه من كل سنة، ففي هذا الوقت يشرق قلب العقرب مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها وبالتالي فبالإمكان رؤيته طوال الليل.

وستكون السماء على موعد مع زخة شهب الجباريات، مطلع الأسبوع المقبل، وهى من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا فى الساعة عند الذروة.. وتأتى شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض فى مخلفات غبار مذنب هالى "Halley" التى تدخل الغلاف الجوى الأرضى وتحترق فيه فى صورة شهب.

وسيحجب قمر التربيع الأول بعض الشهب الخافتة فى تلك الليلة، وأفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار Orion وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر فى أى مكان آخر فى السماء.

 

خسوف القمر

كما تشهد السماء نهاية الشهر الجاري، خسوف جزئى للقمر عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض.

وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكناً أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلى من قرص القمر كما سيتراءى فى مصر).. كما سيكون الخسوف مرئياً فى جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا. 

وقد شهدت السماء السبت الماضي، كسوف حلقي لشمس، تمكن سكان أمريكا الشمالية والجنوبية من مراقبته، غطى خلاله القمر الشمس لبضع دقائق، وكشف عن حلقة نار.

وظهر الكسوف بعد وقت قصير من الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، في ولاية أوريغون الأميركية على ساحل المحيط الهادئ، ثم عَبَرَ الولايات المتحدة من الشمال الغربي إلى تكساس في الجنوب.