الجمعة 17 مايو 2024

تأييد شعبي لموقف الرئيس السيسي تجاه تهجير الفلسطينيين.. وانتفاض الجامعات والمجتمع المدني

مظاهرات الطلاب اليوم

تحقيقات18-10-2023 | 16:34

أماني محمد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رسائل قوية للرأي العام المصري والعالمي بشأن موقف مصر من القضية الفلسطينية ورفضها تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه وتصفية القضية الفلسطينية، حتى جاءت ردود الفعل من المجتمع المدني والجامعات والنقابات مؤدية وداعمة لقرارات الرئيس السيسي في الحفاظ على الأمن القومي المصري.

ومع تأكيد الرئيس السيسي أن ملايين المصريين مستعدون للتظاهر رفضا لتهجير الفلسطينيين، خرج العديد من التظاهرات في الجامعات المصرية في شتى المحافظات دعما للقضية الفلسطينية.

 

دعم الرئيس السيسي

وأعرب الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم - عن تأييده التام لموقف مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، برفض تهجير الشعب الفلسطيني من أراضيه، مؤكدا التأييد الكامل لِمَوْقِفِ الدَّوْلَةِ المِصْرِيَّةِ وَقَائِدِهَا الرَّئِيسِ عَبْدِ الفَتَّاحِ السِّيسِي، الَّذِي أَعْلَنَ بِحَسْمٍ رَفْضَ مِصْرَ لِتَهْجِيرِ الشَّعْبِ الفِلَسْطِينِيِّ مِنْ أَرَاضِيهِ، مهيبا بِالمُجْتَمَعِ الدَّوْلِيِّ أَنْ يَتَضَامَنَ مَعَنَا عَلَى ضَرُورَةِ إِيصالِ المُسَاعَدَاتِ الإِنْسَانِيَّةِ إِلى الأَمَاكِنِ المَنْكُوبَةِ وَالمُتَضَرِّرَةِ مِنْ جَرَّاءِ العُدوانِ الغَاشِمِ، مشيرا إلى أنَّ مَا يَحدُثُ مِنْ عُدوانٍ على الشَّعْبِ الفلسطيني أَمرٌ يَتَعَارَضُ مَعَ جَميعِ الأديانِ وَالضَّمِيرِ الإنسانِيِّ وَالقانونِ الدَّوْلِيِّ وكُلِّ الأعرافِ والتقاليدِ الإنسانيةِ؛ لأنَّ ما يحدثُ بوضوحٍ هو تَطهِيرٌ عِرْقِيٌّ مُمَنْهَجٌ وَقَضَاءٌ نِهَائِيٌّ مُبْرَمٌ على الحقِّ الفِلسطينيِّ وَإِمَاتَةٌ تَامَّةٌ لِلقضيةِ الأُمِّ وَهِيَ قضيةُ الأقصَى المُبَارَكِ.

 

وكذلك أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن متابعتها للموقف المباشر والواضح الذي أعلنته مصر ممثلة في القيادة السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم مع المستشار الألماني، وأكدت تأييدها بكامل الفخر لموقف مصر والرئيس السيسي من القضية الفلسطينية إجمالًا، ومن الموقف الراهن حيال الأزمة التي اندلعت في قطاع غزة على مدار الـ10 أيام الماضية.

وأوضحت الشركة المتحدة أن موقف مصر جاء متسقًا مع الإرادة الشعبية المصرية عبر التاريخ، وأنه حمل على لسان الرئيس موقف الـ100 مليون مصري، واستعدادهم التام للخروج تأييدًا لما قاله الرئيس، والذي عبر بوضوح كعادته رفض فكرة تهجير الفلسطينيين إلى مصر، موضحًا خطورة مثل هذه الأفكار التي يمكن أن تجر المنطقة إلى حرب جديدة بين مصر وإسرائيل بعد عقود من السلام.

كما أكد المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تأييده الكامل لقرارات الرئيس السيسي وموقفه من العدوان الإسرائيلي على المدنيين في غزة، معلنا انضمامه لكافة القوى الوطنية والشعبية الرافضة للتهجير القسري لسكان غزة وتفويض الرئيس فيما يلزم من خطوات تراعي حقوق إخواننا في فلسطين، وتحمى الأمن القومي المصري، وتحفظ أمن واستقرار الإقليم بالكامل.

 

المجتمع المدني يدعم قرارات الرئيس

وأعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، عن تأييده الكامل لتصريحات الرئيس اليوم، مشددا على جاهزية المتطوعين بداخل كافة كياناته لدعم وتأييد بقاء الفلسطينيين في أرضهم وعدم إجبارهم على التهجير القسري في سيناء، مؤكدا على حشده لكل الجهات الدولية لاستمرار الاعتصام أمام معبر رفح حتى دخول المساعدات.

كما أعلنت مؤسسة حياة كريمة، دخولها في اعتصام أمام معبر رفح حتى فتحه، ومرور القوافل الإغاثية للشعب الفلسطيني، كما أعلنت حياة كريمة، استجابتها الكاملة بكافة متطوعيها ومكاتبها الميدانية ودعمها لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة جاهزية المتطوعين للاعتصام أمام معبر رفح لحين فتحه ودخول المساعدات، وذلك لدعم وتأييد بقاء الفلسطينيين في أرضهم وعدم إجبارهم على التهجير القسري في سيناء.

ونظم شباب التحالف الوطنى المعتصمون أمام بوابة معبر رفح من الجانب المصرى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطينى الشقيق، قبل قليل، مؤكدين تأييد مواقف الرئيس السيسى تجاه القضية الفلسطينية وتفويضه فى اتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية الأمن القومى المصرى.

 

الجامعات تنتفض

وعلى مستوى الجامعات، خرجت جموع الطلاب من شتى الجامعات تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة، حيث نظم اتحاد طلاب كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة وقفة احتجاجية بساحة الكلية، تنديدا بالعدوان الذي قام بها الاحتلال الإسرائيلي على أشقائنا الفلسطينيين وتضامنا مع المواطنين في غزة.

وتجمع عدد من الطلاب بساحة الكلية للإعلان عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للهجوم من جيش الاحتلال الإسرائيلي والذي راح ضحيته الالف من المواطنين.

واحتشد الآلاف من طلاب جامعة القاهرة، لتنظيم وقفة احتجاجية أمام البوابة الرئيسية وكلية الزراعة وكلية طب أسنان، رافعين أعلام فلسطين تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة وقصف مستشفى المعمداني.

وفي جامعة الإسكندرية خرج جموع الطلاب في تظاهرات حاشدة منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وامتدت التظاهرات إلى جامعات المنيا وسوهاج والوادي الجديد والمنصورة.

وأعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج  تأييده الكامل لقررات الرئيس السيسي بشأن رفض مصر، لتصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية، أو أي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسريًا من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب دول المنطقة، مؤكدا تأييده موقف الدولة والاصطفاف مع القيادة السياسية، في كافة الإجراءات والتدابير لوقف مخطط تهجير الأشقاء من قطاع غزة إلى أرض سيناء، موضحاً أن ملايين المصريين مستعدون للتظاهر تعبيراً عن رفض تهجير الفلسطينيين من غزة، ليكون المعيار الوحيد في ذلك هو السلام العادل، وذلك حفاظاً على مقدرات مصر وأمن وسلامة شعبها.

 

النقابات المهنية تحتشد

وكذلك احتشدا عددا كبير من المحامين أمام مجمع محاكم المنشية بالإسكندرية، لتأكيد دعم موقف الرئيس السيسي في مواجهة محاولات التهجير إلى سيناء ودعم القضية الفلسطينية.

وتنظم نقابة الصحفيين، وقفة احتجاجية بعد قليل، أمام مبنى النقابة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة وقصف مستشفى المعمداني مساء أمس.