الأحد 12 مايو 2024

7 علامات تشير أنكِ مستمعة استثنائية للآخرين.. منها تذكر التفاصيل

التعاطف مع مشاكل الصديقات

سيدتي19-10-2023 | 15:11

إسراء صبري

يتميز العديد من الأشخاص بالقدرة الفائقة على الاستماع لمن حولهم، وهذا يجعلهم مصدر أمان لمن يعرفهم، فيتقرب إليهم عدد كبير من الأصدقاء،...

وفي السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تدل على إنكِ مستمعة جيدة، وفقًا لما نشر على موقع "expert editor".

● تتذكري التفاصيل الصغيرة :

تتذكر أحاديث من حولك عن مشكلاتهم الشخصية، وبعد فترة تقومي بطرح سؤال عن كيف الحال الآن؟، فحينها سيشعُر هذا الشخص بسعادة مُطلقة، وهذه إشارة واضحة إلى أنكِ مُستمعة مُهتمة.

● تمتنعي عن المقاطعة :

يجب عليكِ أن تنصتي للشخص بدون مقاطعة منكِ حتى ينتهي من حديثه، ويتعلق هذا الأمر بإظهار الاحترام لمشاعرهم وأفكارهم.

● تلخيص الحديث :

هي من صفات المستمع الجيد النشط، فعندما تقومي بتلخيص حديث الشخص فإنكِ تثبتين له بأنكِ فهمتي ما يقوله، ويُمكن أن تزيد من التعاطف والأُلفة بينكما في المُحادثات.

● إظهار التعاطف :

هؤلاء الأشخاص لا يفهمون ما تمرين به فقط، بل يشعرون به معك، كما أنهم يمارسون التعاطف أيضًا، ويضعون أنفسهم مكانِك،  فلحظات التعاطف والشعور الحقيقي مع الشخص المتحدث هي علامة على المستمتع الاستثنائي.

● تدرسين أسئلتك قبل طرحها:

عندما تقومي بطرح أسئلة مدروسة، فهذا يُظهر أنكِ لا تستمعين بشكل إيجابي فحسب، بل تشاركي بنشاط في فهم أفكار المُتحدث ومشاعره وتجاربه.

● تعطي ردود فعل غير لفظية :

عندما تقومين بالتعبير عن رد فعلِك من خلال بعض الإيماءات أو الإشارات، مع الحفاظ على التواصل البصري، فهذا يُعتبر رد فعل غير لفظي، ويلعب أيضًا دورًا كبيرًا في الاستماع الفعال، فأنتي بذلك تُخبري المُتحدث أنكِ مُهتمة به وبمشاعره.

● تجنبي الحديث عنكِ :

 لا تتحدثي عن نفسِك بدون قصد أثناء طرح أحدهم لمشكلته؛ ما يجعل المتحدث يشعر بأنه غير مسموع، فعليكِ الاستماع الجيد ، فالأمر سيجعله يفصح عن مشاعره دون تردد، وبذلك ستخلقين بيئة يشعر فيها المحيطين بالتقدير والاحترام.

Dr.Radwa
Egypt Air