الخميس 2 مايو 2024

للنساء.. 6 طرق تساعدك على التوازن بين دورك كأم ومساحتك الشخصية

التوازن بين الأمومة والاهتمام بنفسك

سيدتي20-10-2023 | 10:33

تحتاج كل أم إلي المزيد من الوقت لنفسها، كي تستطيع تحقيق التوازن العقلي، والتمكن من السيطرة على التوتر والضغط العصبي، وتجديد الطاقة، نتيجة كثرة المسئوليات التي تتحملها من رعاية أفراد الأسرة والأعمال المنزلية وغيره، ولذلك نقدم في السطور التالية بعض النصائح التي تحقق لكي التوازن بين دورك كأم وتوفير مساحة شخصية للاهتمام بنفسك، وفقاً لما نشر على موقع " The times of india "....

_ قومي بإنشاء قائمة المهام :

يمكن لقائمة المهام المنظمة تنظيماً جيداً أن تساعدك علي السير في الطريق الصحيح، وذلك من خلال تخصيص أوقات محددة لانجاز المهام اليومية مما يسهل عليكِ تحديد وقت خاص بكي . 

_ التمييز بين الاحتياجات والخيارات :

عليكي أن تميزي بين المهام الأساسية وتلك التي أقل أهمية ويمكن أن تنتظري لبعض الوقت، سيساعدك هذا التمييز علي تحديد أولويات وقتك بشكل أفضل وتوفير بعض منه لنفسك .

_ حددي وقتك :

عليكي أن تختاري وقت محدد وثبات يومياً حتى لو كانت استراحة قصيرة للقراءة أو التأمل أو نزهة علي الأقدام ، فإن جعلها جزءاً من روتينك اليومي أمر هام لصحتك النفسية .

_ أطلبي المساعدة :

لا تترددي في طلب المساعدة من زوجك او من أفراد عائلتك أو أحد أصدقائك ، ليس عليكي أن تفعلي كل شئ بمفردك ، كما أن طلب المساعدة من الآخرين في بعض المهام قد يمنحك المزيد من الوقت الشخصي .

_ مشاركة أطفالك اهتماماتك الشخصية :

يمكنك أن تشاركي أطفالك بعض الأنشطة الذاتية التي تستمتعي بها مثل الرسم والمشاريع الفنية والإبداعية ، أو الخروج في نزهة والتسوق، أو الاهتمام بالذات مثل وضع منتجات البشرة والشعر معاً . 

_ البقاء في حالة صمت لفترة طويلة :

قضاء بعض الدقائق في حالة عزلة كل يوم يمكنها أن تساعدك علي الاسترخاء ، عليكي أن تجلسي في مكان هادئ ، وتغمضي عينك ، وتنفسي بعمق من أجل صحتك العقلية ورفاهيتك العاطفية .

Dr.Randa
Dr.Radwa