الجمعة 27 سبتمبر 2024

عالمنا تحت المجهر.. من قلعة بلورية مصغرة إلى جراثيم تشبه التفاح

احد الصور الفائزة

الهلال لايت 20-10-2023 | 17:34

ميادة عبد الناصر

فى المسابقة السنوية التي تنظمها شركة نيكون اليابانية المفتوحة لأي صور فوتوغرافية لأشياء صغيرة يتم التقاطها بالمجهر ومن بين 1900 مشارك قدمها علماء وفنانون من جميع أنحاء العالم، تم منح 86 منهم تكريمًا خاصًا.


حيث حصل عالم الأعصاب حسنين قمبري على الجائزة الكبرى هذا العام، عن رسمه المذهل للعصب البصري لدى فأر.

وتنظم الشركة اليابانية لصناعة الكاميرات وتكنولوجيا التصوير هذه المسابقة التي تسلط الضوء على الإنجازات الفوتوغرافية لأولئك الذين يلتقطون الصور من خلال المجهر، منذ ما يقرب من نصف قرن منذ عام 1974.

بالنسبة لمسابقة هذا العام، تم تقديم ما يقدر بنحو 1900 صورة لدعوة مفتوحة من قبل المصورين والعلماء من 72  دولة. تم بعد ذلك تحكيم الصور من قبل لجنة مكونة من 5 أشخاص ضمت عالم الأحياء الخلوي في جامعة برينستون ومحرر الصور لمجلة Science Focus التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية.

وذهبت الجائزة الأولى لهذا العام إلى عالم الأعصاب حسنين قمباري، الباحث في مركز طب العيون والعلوم البصرية التابع لمعهد ليونز للعيون في بيرث، أستراليا. صورة قمباري، وهي صورة مجهرية مركبة لرأس العصب البصري لقوارض تم التقاطها عبر الفحص المجهري متحد البؤر، كان لها أيضًا غرض عملي: مساعدة المرضى الذين يعانون من مرض السكري.

ركز عمل قمباري في معهد ليونز للعيون على مسألة اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري الذي يمكن أن يؤدي إلى ضبابية الرؤية أو العمى بسبب الأضرار في الأوعية الدموية بالقرب من الجزء الخلفي من العين.

وقال قمباري في بيان صحفي: "إن معايير التشخيص الحالية وأنظمة العلاج لاعتلال الشبكية السكري تقتصر على المرحلة المتأخرة من ظهور المرض، مع حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه للأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين ووظيفتها". 

ويأمل أن يساعد عمله في تصوير شبكية العين في الكشف المبكر عن المرض وعكس اتجاهه، والذي يصيب حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالسكري.

حصلت لقطة مقربة لطرف عود ثقاب أثناء اشتعاله على طول علبة الثقاب على جائزة المركز الثاني، وهي هدية مقدمة من الفنان الرقمي الألماني أولي بيلفيلدت.

أما المركز الثالث فكان من نصيب مستشارة الرعاية الصحية المقيمة في وارسو، بولندا، مالجورزاتا ليسوفسكا، عن صورتها التي تصور شكل قلب بالصدفة وهو ينمو داخل مجموعة من خلايا سرطان الثدي.