الجمعة 10 مايو 2024

وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها العراقي سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات البيئية

جانب من اللقاء

أخبار20-10-2023 | 13:37

دار الهلال

بحثت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، مع وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، سبل التعاون المشترك في عدد من المجالات البيئية وخاصة ملف التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال لقاء عقد اليوم الجمعة، على هامش مشاركة وزيرة البيئة في المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي بعنوان "نحو تحقيق التحول الأخضر في العالم الإسلامي"، الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإسيسكو" بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، بحضور المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، والدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ولفيف من وزراء البيئة لعدد من الدول العربية والإسلامية.

ورحبت وزيرة البيئة - في بداية اللقاء - بالتعاون الثنائي بين مصر والعراق؛ حيث تمتد العلاقة بين البلدين تاريخياً حكومة وشعباً، مُشيرةً إلى أن العمل المناخي يتطلب التعاون وتضافر القوى بين الجميع، مقترحةً تشكيل فريق تفاوضي قوي في الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ، حيث يمكن لمصر تقديم خبرتها في هذا المجال لما تتمع به من خبرة في مجال التفاوض.

وأوضحت أنه يمكن لمصر أيضا أن تساعد في بناء القدرات والتطوير المؤسسي، وهو ما يعكسه نجاح تجربة مصر في هذا المجال حينما وضعت ملف تغير المناخ تحت رئاسة مجلس الوزراء والقيادة السياسية وعلى رأس أولويات الحكومة؛ لتسهيل التقدم المحرز في هذا الملف.

واقترحت أن تقوم العراق بتحديد أولوياتها في العمل المناخي، والعمل على تشكيل فريق عمل من البلدين وتحديد نقاط اتصال من الجانبين لمناقشة موضوعات المناخ والتحول الأخضر.

ومن جانبه، أعرب وزير البيئة العراقي عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري في العديد من المجالات البيئية، مشيراً إلى وجود أشكال كثيرة للتلوث بالعراق أهمها المخلفات الخطرة الناتجة عن الحروب، كما تعاني العراق من تحديات كبيرة في مجال الموارد المائية نظراً لندرة الأمطار بها، وعدم توفر الإدارة السليمة للموارد المائية.

وأوضح وزير البيئة العراقي أن الحكومة العراقية تعمل على خلق بيئة آمنة للاستثمار في العراق وذلك يرجع لدوره في المنطقة، لافتاً إلى العلاقة التاريخية بين البلدين باعتبار مصر والعراق قطبين هامين في الأمة العربية، متطلعاً إلى تعاون واسع مع مصر للاستفادة من تجاربها وخبراتها في العمل المناخي.. مُشيراً إلى اعتزام العراق عقد مؤتمر إقليمي عربي حول التصحر، وقد وجه الدعوة لمصر للمشاركة فيه.

Dr.Radwa
Egypt Air