الثلاثاء 25 يونيو 2024

«من أسوان لإسكندرية».. ملايين المصريين يحتشدون في كل الميادين رفضًا لتهجير الفلسطينيين

جانب من المظاهرات

تحقيقات20-10-2023 | 15:11

أماني محمد

احتشد ملايين المصريين في جميع محافظات مصر تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيدا لرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وتنديدا بالعدوان على غزة المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 4 آلاف فلسطيني حتى اليوم في حصيلة غير نهائية.

 

 

مظاهرات في كل المحافظات

وفي كل محافظات مصر احتشد جموع المصريين رفضا للعدوان الإسرائيلي منذ ظهر اليوم، مرددين هتافات داعمة للقضية الفلسطينية، ومنها "مصر وفلسطين إيد واحدة"، "يا فلسطين يا فلسطين إحنا وراكي جيل ورا جيل".

وفي محافظة القاهرة تجمع الآلاف من المصريين في محيط المنصة بمدينة نصر رافعين علمي مصر وفلسطين، وتأكيدا لدعم القضية الفلسطينية، ورددوا هتافات "يا فلسطين يا فلسطين إحنا معاكى ليوم الدين" و"من أسوان لرأس التين سيناء مصرية ليوم الدين".

كما شارك الآلاف من المواطنين في وقفة احتجاجية ومسيرة حاشدة، بالجامع الأزهر الشريف، تضامنا مع القضية الفلسطينية ودعما لحقوق الشعب الفلسطيني مرددين هتافات "تسقط تسقط إسرائيل" و"من أسوان لإسكندرية تحيا القدس فلسطينية" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وفي الجيزة احتشد المصريون في محيط مسجد مصطف محمود، كما احتشد المواطنون في ميدان الحصري بمدينة السادس من أكتوبر رافعين الأعلام المصرية والفلسطينية ، بعد صلاة الجمعة اليوم، منددين بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ورافضين لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.

وفي الإسكندرية احتشد المواطنون في ميدان سيدي جابر رافعين العلم الفلسطيني معبرين عن رفضهم لتهجير الشعب الفلسطيني وتأييد الموقف المصري في هذا الصدد ومطالبة بوقف العدوان على أهل غزة.

وكذلك انطلقت حشود المصريين في مطروح والشرقية والفيوم رافعين شعارات "معا لدعم فلسطين"، ورفض التهجير للشعب الفلسطيني، كما احتشد الآلاف من المواطنين في شوارع المنصورة دعما لفلسطين ولأهل غزة والمطالبة بوقف العدوان المستمر عليهم منذ السابع من أكتوبر.

وفي شمال سيناء، أدى المصلون صلاة الغائب على أرواح شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ونظموا وقفات في ميدان الساعة ومعبر رفح البري، واحتشدوا أمام معبر رفح البري لتأكيد دعمهم للقضية الفلسطينية.

 

الأزهر ومساجد مصر تؤدي صلاة الغائب

وأدت مساجد مصر صلاة الغائب اليوم على أرواح شهداء فلسطين، حيث أدى جموع المصلين في الجامع الأزهر الشريف، صلاة الغائب على شهداء فلسطين الأبية، بحضور كبير من قيادات الأزهر الشريف، ودعا الأزهر لوقفة احتجاجية اليوم عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي.

وفي السويس أدى المصلون صلاة الغائب في مسجد بدر، بمشاركة فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وأدى المصلون أيضا في مسجد مصطفى محمود بالجيزة صلاة الغائب عقب أداء صلاة الجمعة بحضور الآلاف.

كما أدى الآلاف من أبناء قنا، صلاة الغائب على أرواح شهداء فلسطين عقب صلاة الجمعة، واحتشدوا في ميدان الساعة بوسط المدينة، في وقفة احتجاجية للتضامن مع هل غزة ورفض العدوان على القطاع، وردد المتظاهرون هتافات "يا فلسطين يا فلسطين احنا معاكي جيل ورا جيل".

 

دعوة مجلس أمناء الحوار الوطني

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني بتمثيله لكل أطياف مصر وقواها السياسية والنقابية والأهلية والشبابية والشعبية، قد دعا كل أبناء مصر لحشد شعبي كبير بعد صلاة يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر، وذلك أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر.

جاء ذلك إزاء التطورات الخطيرة التي تمر بها قضية فلسطين، قلب قضايا الأمة العربية، ورفضًا حاسما لإعتداءات الاحتلال الهمجية على أشقائنا الفلسطينيين في غزة الأبية والضفة الصامدة، وتأكيدا لوحدة الشعب المصري ودولته في مواجهة التهديدات بتصفية القضية الفلسطينية والمساس بأمن مصر القومي ووحدة أراضيها.

وأكد الحوار الوطني أن هذا الاحتشاد سيكون رسالة واضحة للجميع بأن شعب مصر يقف صفا واحدا دفاعا عن أمن ومصالح وطنه، وداعما بلا حدود لكل قضايا أمته العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وأنه لن يسمح بتصفيتها بأي طريقة كانت، وأنه يساند بكل السبل صمود الشعب الفلسطيني تجاه عدوان دولة الاحتلال الهمجي، وأنه داعم بلا كلل لهذا الشعب الشقيق حتى يحصل على كل حقوقه المشروعة التي أقرتها مقررات الشرعية الدولية وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم بقوة العدوان، لأن هذا يعني تصفية القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه يجب حل القضية الفلسطينية بموجب قرارات الشرعية الدولية وإقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967.