الأحد 5 مايو 2024

ما الألعاب الرياضية المناسبة للفتيات في سن المراهقة؟.. أخصائي يجيب

تمارين رياضية للبنات

سيدتي21-10-2023 | 00:46

إسراء صبري

تعتبر الرياضة من الأشياء المهمة للفتاة في سن المراهقة، حيث تُساعدها في الحفاظ على صحتها النفسية والعضوية، الأمر الذي جعل عدد ليس بقليل من الفتيات المراهقات يتساءلن عن الألعاب الرياضية التي تساعدهن في الحصول على قوام متناسق.

ومن جهته، قال الدكتور يحيى الجيوشي أستاذ ورئيس قسم الترويح الرياضي بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، إن جميع الألعاب الرياضية تُصلح للبنات في المراحل العُمرية المختلفة؛ ولكن يفضل في فترة المراهقة الألعاب التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير، فهي تساعد الفتاة على التخلص من الطاقة السلبية وإحلال الطاقة الإيجابية مع اكتساب الحيوية والنشاط.

وأضاف أن الفتاة يمكنها ممارسة جميع أنواع الرياضات التي يُمارسها الشباب، وما يدور حول خطر بعض الألعاب الرياضية لا أساس له من الصحة وليس له أي سند علمي أو تطبيقي.

 وحذر أستاذ التربية الرياضية الفتيات التي تمارس الرياضة رغبةً منهن في إنقاص الوزن من تناول أي نوع من أدوية التخسيس والتنحيف أو المكملات الغذائية نظرًا لخطورتها الصحية؛ ولأنها تعود على مُتعاطي الدواء بآثار سلبية، كما أنها تتسبب في مشاكل عديدة للأجهزة الحيوية للجسم، منها  مشاكل في القلب والكلى والرئتين، وينصح بعدم تناول أي أدوية إلا تحت إشراف طبي كامل.

والجدير بالذكر أن العديد من الدراسات الطبية أشارت إلى فوائد بعض الألعاب الرياضية في مرحلة المراهقة، ومنها :

● السباحة :

تُعزز اللياقة البدنية للمراهقات حيث يتم استخدام الجسم بأكمله مع تحريك كافة العضلات، وهذا يُساعد على تقوية العضلات وزيادة مرونة الجسم، والمساهمة في حرق السعرات الحرارية مع تحسين صحة القلب وتقويته.

● الجمباز :

يساعد الفتاة المراهقة على التأمل ويتيح الفرصة لتطوير المهارات الذهنية وبالأخص مهارات الخيال البصري.

● ركوب الخيل :

يُنشط الدورة الدموية، ويعلم الفتاة كيفية التحكم في توازن جسمها أثناء ركوب الخيل، ويقوي العضلات والقلب ويُحسن أداء الأوعية الدموية والشرايين.

● الجري لمسافات طويلة :

يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وحرق السعرات الحرارية وتعزيز الدورة الدموية، مع تحسين الصحة العقلية للفتاة المراهقة.