الأحد 16 يونيو 2024

«الرئيسي» يحاول التعافي من جني الأرباح الأسبوع الحالي

15-10-2017 | 10:23

ارتفع أداء مؤشرات البورصة المصرية الأساسية والثانوية بشكل جماعي بتداولات الأسبوع المنقضي، ليربح رأس المال السوقي بنحو 2.6 مليار جنيه.


وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة نحو 771.2 مليار جنيه في نهاية الأسبوع الحالي، مقارنة بـ768.6 مليار جنيه في الأسبوع الماضي، وذلك بارتفاع عن الأسبوع الماضي قدره 0.3%.


وقالت منى مصطفى، المحلل الفني بالمجموعة الأفريقية وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن المؤشرات و الأسهم المصرية واصلت موجتها الصاعدة مع استمرار الزخم الشرائي على الأسهم خاصة الصغيرة و المتوسطة التى تتابعت في الصعود على مدار الأسبوع مدعومة باستمرار الزخم الشرائي عليها.

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة
وارتفع مؤشر «إيجي إكس 30» خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 13892 نقطة،  مسجلاً ارتفاعا بلغ 0.07%، بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الارتفاع حيث سجل مؤشر «إيجي إكس 70» ارتفاعا بنحو 2.22 %، مغلقا عند مستوى 816 نقطة.


أما مؤشر «إيجي إكس 100» فسجل ارتفاعا بنحو 1.16 %، مغلقا عند مستوى 1809 نقطة،  وبالنسبة لمؤشر «إيجي إكس 20» فقد سجل ارتفاعا بنحو 89.0 %مغلقا عند مستوى 984,12 نقطة.


وأضافت «مصطفى»، في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن ذلك ظهر جليًا على قيم التداولات التى سجلت متوسط أسبوعي  تجاوز المليار جنيه للجلسة الواحدة وسط ذبذبة مرتفعه على الأسهم في ظل العديد من الأخبار الإيجابية من نتائج أعمال الشركات التي حققت طفرات بنمو الأرباح خلال الفترات السابقة، ودفعها لتوزيع كوبونات مرضيه بالنسبة للمستثمرين.

المؤسسات تستحوذ على 33.49% من التعاملات

استحوذت المؤسسات على 33.49% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 66.51%، وسجّلت المؤسسات صافي بيع بقيمة 52.15 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وأشارت المحلل الفني بالمجموعة الأفريقية، إلى أن المؤسسات عاودت الشراء بمستهل تعاملات الأسبوع كما دفع المؤشرات الرئيسية لتجاوزه القمم السابقة التي وجدت عندها ضغط بيعي، مما أدى بالمؤشر الرئيسي للبورصة "EGX30" لتكوين نموذج فني سلبي قصير الأجل أدي بالمؤشر لتتراجع مقلصة مكاسبها الأسبوعية حيث قوبل بعمليات من جني الأرباح بعدما اتجه المتعاملين للبيع بغرض المتاجرة مع استمرار الضغط البيعي علي قطاع البنوك و على رأسهم البنك التجاري الدولي الذي تراجع بشكل كبير وصولاً لمستويات الدعم الرئيسية عند 77 جنيها.

وواصلت حديثها، وارتد من هذا المستوى بشكل طفيف في محاولة لتعويض جانب من خسائره، وهو ما دفع المؤشر مع نهاية جلسة الخميس للارتداد قليلاً وصولاً لمستوي13780 نقطة الذي ارتد منه ليغلق عند 13891 نقطة علي خسائر أسبوعية طفيفة بحوالي 18 نقطة فقط   مع بداية ظهور قوي شرائية بالقياديات، و إن كان علي استحياء قد تدخل الأسهم و المؤشر في ارتداده مختبرة مستويات المقاومة.

البورصة تربح 2.6 مليار جنيه الأسبوع الماضي

وعن أداء السوق، فارتفع أداء مؤشرات البورصة المصرية الأساسية والثانوية بشكلٍ جماعي بتداولات الأسبوع المنقضي، ليربح رأس المال السوقي نحو 2.6 مليار جنيه.

وسجّل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة نحو 771.2 مليار جنيه في نهاية الأسبوع الحالي، مقارنة بـ768.6 مليار جنيه في الأسبوع الماضي، وذلك بارتفاعٍ عن الأسبوع الماضي قدره 0.3%.

السبعيني صاحب الأداء المتميز ويحاول اللحاق بالأسهم القيادية

وأوضحت، أن  مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة "EGX70"  شهد أداء متميز على أغلب أسهمه بعد فترة طويلة من الغياب في محاولة للحاق بالأسهم القيادية بتتابع في الصعود مستهدفه مقاومتها القريبة، والتي وجدت عندها بائع أعاق مسيرة تقدمها بشكل طفيف بجلسة منتصف الأسبوع، وما لبث أن عاود الارتفاع مرة أخرى قبيل نهاية التعاملات الأسبوعية ليغلق المؤشر السبعيني تعاملات الأسبوع مرتفعا بأكثر من 15 نقطة وأغلق عند مستوى 815.91 نقطة.

توقعات بارتفاع المؤشرات لاختراق مقاومتها بجلسة اليوم

وتوقعت خبيرة أسواق المال، أن تستهل المؤشرات والأسهم تعاملات اليوم الأحد على بعض الارتفاعات في محاولة لمحاولة لاختراق المقاومات الحالية علي أن يتخللها بعض التراجعات خاصة بذات الجلسة مختبرة نقاط الدعم القريبة بشكل مؤقت قبل مواصلة اتجاهها الصاعد طويل الأجل، والتي لم تظهر إشارات ضعف به حتى ألان.

الرئيسي يختبر 14200 نقطة اليوم الأحد

 ومازال المؤشر الرئيسي للبورصة أدائه الايجابي مستهدفاً 14200 نقطة مروراً بالمقاومة 13980 نقطة، على أن يكون الدعم عند 13780 ثم 13730  نقطة .

وأشارت إلى أن المؤشر السبعيني لدية مقاومة عند منطقة 820 ثم 845  نقطة، الدعم لديه عند 800 ثم 794 نقطة.