الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الوزراء العراقي لزعماء ومسئولين دوليين على هامش قمة القاهرة للسلام: الظلم لا ينتج الأمن والسلام

محمد شياع السوداني

عرب وعالم21-10-2023 | 23:21

دار الهلال

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، على هامش مشاركته في قمة القاهرة للسلام، الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع عدد من الزعماء والمسئولين العرب والدوليين لحشد الموقف الدولي لفكّ الحصار عن قطاع غزة، مؤكدًا أن الظلم لا ينتج الأمن والسلام.

وأشار إلى أن مشاركته في قمة القاهرة للسلام، بدعوة كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبّر خلالها بشكل واضح عن موقف العراق المبدئي والثابت، شعباً وحكومةً من القضية الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان رئيس الوزراء العراقى أن السوداني أجرى مباحثات - بالقاهرة - من أجل حشد التأييد العربي والدولي، لدعوة العراق لإعلان وقف فوري لإطلاق النار وفكّ الحصار المفروض على غزة، ودعا إلى تعاضد الجهود من أجل تسهيل نقل المساعدات الإنسانية، ودعم المبادرة العراقية بتأسيس صندوق داعم لأهالي غزة المحاصرين.

وأوضحت أن السوداني، كان قد التقى بالقاهرة كلا من: العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وأضاف أن "الظلم لا ينتج الأمن والسلام، ومن يريد الاستقرار للمنطقة؛ عليه أن يستمع إلى مطالب الشعب الفلسطيني المشروعة، وأن يتم إيقاف الاعتداءات على المدنيين في قطاع غزة، قبل كل شيء".