الخميس 2 مايو 2024

محافظ المنيا: الدولة حريصة على دعم الفئات الأكثر احتياجًا ببرامج الحماية الاجتماعية

محافظ المنيا

محافظات22-10-2023 | 15:04

دار الهلال

أكد محافظ المنيا أسامة القاضي حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجا، من خلال إطلاق العديد من برامج الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى أن برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي لأسر مشروع "تكافل وكرامة" الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي من البرامج الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد المحلي وتحسين مستوى المعيشة للأسر الأولى بالرعاية، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة. 

وأوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنيا ياسر بخيت- في بيان، اليوم /الأحد/- أن المديرية تنفذ المرحلة الثالثة لبرنامج "فرصة"، حيث تم توزيع 30 مشروعًا على المستفيدين من "تكافل وكرامة" بقرية طرفا بمركز سمالوط، وتم تخصيص 4 رؤوس ماعز لكل مستفيد، مقدمة من جمعية عبد الله النديم، كما تم توزيع الدفعة الثانية من رؤوس الماعز البالغة 160 رأسا على 40 مستفيدا من جمعية الحق والحياة بقرية الروبي بمركز سمالوط.

وأضاف وكيل الوزارة أن (فرصة) يعمل تحت شعار "من الدعم النقدي إلى الاستقلالية المالية" من خلال تقديم أنشطة تدريبية وتوعوية وتعليمية تساعد السيدات على اكتساب مهارات جديدة في مجال تربية الماشية والعناية البيطرية بها، إلى جانب تعلم مهارات الإدارة والتسويق والتخطيط الاستراتيجي للمشاريع الصغيرة، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المحلية، وتقديم الخدمات غير المالية المتمثلة في زيادة الوعي وتنمية المهارات الإنتاجية وخاصة في المجتمعات الريفية.

بدوره.. أوضح مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا الدكتور فتحي عبد العال أن المديرية أجرت عمليات الفحص والتحصين ضد الأمراض الوبائية لرؤوس الماشية، وإنهاء إجراءات الترقيم والتسجيل والتأمين عليها، بالإضافة إلى صرف 250 كجم علف مجانا لكل مستفيد. 

وفي سياق آخر، قال وكيل وزارة الصحة بالمنيا الدكتور محمد حسنين إنه تم ضبط 286 منشأة طبية خاصة مخالفة، وتحرير 7 محاضر غلق إداري لمنشآت مخالفة خلال مرور رجال العلاج الحر على 479 منشأة طبية خاصة ما بين مستشفيات ومراكز طبية وعيادات خاصة، وذلك خلال سبتمبر الماضي.

وأوضح وكيل الوزارة أن ذلك يأتي في إطار خطة المحافظة بتكثيف المرور على المنشآت الطبية الخاصة، والتأكد من استيفاء الاشتراطات والضوابط الصحية اللازمة، وعدم التهاون في اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتنفيذ الإجراءات القانونية تجاه المنشآت المخالفة.

وأشار إلى تحرير إدارة العلاج الحر بالمديرية 4 محاضر لضبط أدوية داخل عيادات خاصة وتحريز المضبوطات، لافتا إلى أنه تم ترخيص 27 منشأة طبية، وإنذار 279 منشأة طبية خاصة لتوفيق أوضاعها، وتوفيق أوضاع 184 منشأة.

Dr.Randa
Dr.Radwa