الإثنين 6 مايو 2024

للأمهات.. خطوات تجنب جفاف جلد طفلِك في فصل الشتاء

لتجنب جفاف جلد الرضيع

سيدتي23-10-2023 | 09:18

إسراء صبري

مع اقتراب فصل الشتاء،  تشكو الأمهات من جفاف جلد طفلها الرضيع، الأمر الذي يجعلها تتساءل عن كيفية الحفاظ على نعومة بشرة الصغير، وحمايتها من أي مؤثرات خارجية.

ولذلك نوضح في السطور التالية طرق طبيعية لحماية جلد طفلِك، وتتمثل فيما يلي :

● تجنبي الحمامات الساخنة الطويلة :

 املئي حمام طفلِك بماء دافئ واختاري غسولاً خال من العطور، وتجنبي فرك المنشفة بجسمه، ويجب عليكِ أن تمرريها برفق ونعومة على جلده، ثم ضعي المرطب بعد الحمام.

● حافظي على ترطيب بشرة طفلك باستمرار :

عليكِ أن تقومي باستعمال كريم مرطب لطفلك بعد الحمام ومرة أخرى أو مرتين خلال النهار، وحاولي اختيار الكريمات الخالية من العطور والمضادة للحساسية.

● الترطيب الداخلي :

احرصي على تلقي طفلك الكمية الكافية من السوائل عبر حليب الثدي أو حليب الأطفال. لكن إياكِ أن تعرضي عليه الماء دون الحصول على إذن الطبيب أولًا.

● اضبطي درجة حرارة غرفة الطفل الرضيع :

عليكِ أن تستهدفي حرارة الغرفة لتكون في حدود 20 درجة مئوية ولا تنسي إضافة جهاز بخار لمزيد من الرطوبة.

● احميه جيدًا في فصل الشتاء :

تأكدي من تجهيز طفلِك جيدًا عندما يكون الطقس باردًا في الخارج، وعليكِ بوضع الكريم المرطب على الخدود واليدين والشفاه، خاصةً في أيام الهواء النشط.

● اختاري منظف الغسيل لطفلك :

تأكدي من أن منظف الغسيل الذي تستعملينه يُراعي بشرة الطفل الحساسة.

● اختاري منتجات رعاية طفلك بعناية :

تجنبي كريمات الترطيب التي تحتوي على عطر أو كحول، فهذه المكونات قد تسبب تهيج جلد الطفل، واستخدمي منتجات الحمام لتساعدكِ على تقليل تأثير جفاف البشرة بعد الحمام، وتجنبي استعمال الصابون ومنتجات الحمام الأخرى التي تحتوي على العطور،  كما أن الوقاية من الشمس أمر ضروري خلال فصل الصيف والشتاء، وتجنبي استعمال الواقي الشمسي للأطفال دون سن 6 شهور.

Dr.Randa
Egypt Air