الأحد 12 مايو 2024

ما الخسائر الاقتصادية لإسرائيل حال الاجتياح البري لغزة؟.. أستاذ علوم سياسية يوضح

الدكتور إكرام بدر الدين

توك شو23-10-2023 | 20:49

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن الاجتياح البري للجيش الإسرائيلي لقطاع غزة له حسابات معقدة، مشيرا إلى أن إسرائيل تعتمد في بناء جيشها على قوات الاحتياط وهي عناصر مدنية يتم سحبها من القطاعات المدنية لتأدية الوظيفة العسكرية.
أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية، عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحرب البرية لها محاذير خاصة للجيش الإسرائيلي، لافتا إلى أن الاجتياح البري سيكلف إسرائيل خسائر كبيرة، كون حرب المدن تختلف عن حرب الجيوش النظامية.
ولفت إلى أن حال الاجتياح البري فقد تستمر الحرب لفترة طويلة ولن تنتهي قريبا، مؤكدا أن طول أمد الحرب أمر غير مرغوب فيه لإسرائيل لتداعياته السلبية على الاقتصاد والتي من الممكن أن تحدث.
وأشار إلى أن إسرائيل تأثرت كثيرا خلال الأيام الماضية بعد شن الحرب على قطاع غزة، منها الحركة السياحية وتراجعها بشكل كبير، موضحا أن الاجتياح البري سيكون له آثار مدمرة للاقتصاد الإسرائيلي ستظهر هذه النتائج تباعا.
ونوه بأن الحكومة الإسرائيلية ائتلافية تتكون من عدة أحزاب، مشيرا إلى أن الحرب أجبرت إسرائيل على تشكيل حكومة طوارئ وهو ما سيكون له تداعيات أخرى ستظهر بعد انتهاء الحرب على غزة في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها كذلك الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو بشأن ما خلفته الحرب على الدولة الإسرائيلية، مبينا أنه من المرجح أن يتم تشكيل لجنة للتحقيق في التقصير وما حدث لتل أبيب من خلال شنها لهذه الحرب مع توقعات بحدوث تغيرات في المشهد الاقتصادي والسياسي داخل إسرائيل.

Dr.Radwa
Egypt Air