الأربعاء 15 مايو 2024

استشارية أسرية توضح أسباب وجود الكراهية بين الزوج وأهل زوجته

د. ريهام عبد الرحمن أستشاري أسري

سيدتي24-10-2023 | 00:40

رقية محمد

يعاني عدد ليس بقليل من الزوجات من كثرة الخلافات التي تحدث بين أسرتها وزوجها مما يؤدي إلى سوء العلاقات بين الطرفين وخاصة في بداية حياتهم الزوجية ، فما هي أسباب تلك المشكلات ؟ وكيف يمكن للزوجة أن تتجنبها ؟  
من جانبها أكدت الدكتورة " ريهام عبدالرحمن " استشارية العلاقات الأسرية علي وجود كثير من المشكلات التي تؤرق الحياة بين الزوجين وتفصلهم عن بعض  وكأن الطرفان كلاً منهما يحارب الأخر ، كما أشارت إلى وجود عدت أسباب تؤدي إلى الكراهية بين الزوج وأهل زوجته وأهمها مايلي :  
_ أن تقوم الزوجة بافشاء اسرار العلاقة الزوجية سواء كانت ما يخص علاقتهما الخاصة او مايخص امور زوجها في عمله او أسرته ، مما يؤدي إلى التدخل المفرط من قبل اهل الزوجة في حياة الزوج ، ويتم بناء حاجز نفسي بين الزوج وأهل الزوجة يكون من الصعب تخطي .
_ فشل الأستعاب المعرفي وأعطاء المواضيع اكثر من حجمها الطبيعي من جانب الزوجة ، فتتفاقم المشكلات بين الزوج واهل زوجته ، وهذا يدل علي ضعف شخصية الزوجة وأعتمادها في اتخاذ القرارات علي اسرتها .  
_ الأستبداد والطغيان الذي يمارس علي الزوج من قبل اهل الزوجة للموافقة علي أتمام عملية الزواج من خلال اعطائة الأوامر والنواهي .  
_ الصوره السلبية التي تعيطها الزوجة لأسرتها عن زوجها من خلال نقل الكلام ، مما يؤدي إلى اهتزاز صورة الزوج امام اهل زوجته وفقدانه لثقته بنفسة .  
_ محاولات أهل الزوجة لأفتعال الخلافات والمشاكل ، إلى جانب نظرتهم للزوج  نظرة عدم الرضا والأحتقار والدونية وليس نظرة تقدير وأحترام له ، فيتجنب الزوج التعامل معهم والأحتكاك بيهم في اي تجمعات عائلية .  
_ المنافسة الغير عادلة التي تجريها بعض الزوجات بين زوجها وزوج أختها من خلال المقارنة بينهم مما يؤدي إلى شعور الزوج بعدم الأرتياح تجاهه ويحدث خلل في العلاقة بينهم .  
_ انانية الزوجة عندما لا تفكر الأ في نفسها وتحقيق أهدافها دون التفكير في حقوق وأحتياجات زوجها ، وبالتالي تلجأ لأسرتها للدفاع عنها في وجه زوجها .  
وأختتمت الأستشارية الأسرية حديثها بتوجيه مجموعة من النصائح للزوجات من أجل تحسين العلاقات بين أسرتها وزوجها او تجنب الخلاف منذ البداية ويمكن أجمالها في الأتي :   
_ لابد أن تتسم الزوجة بالحكمة والوعي ، وتعمل علي دعم زوجها من خلال كلمات المدح والتشجيع التي تشعر الزوج بأنه مصدر الأمان بالنسبة لزوجتة . 
_ نقل الكلام الأيجابي بين الطرفين لتحسين صورتهم أمام بعضهم البعض ، ومحاولة الأصلاح والتوفيق في حالة وجود خلاف في وجهات النظر .
_ عدم نشر خصوصية الحياة الزوجية ، فهي ميثاق غليظ لابد من أحترامة . 
_ قيام الزوجة بعقد جلسة عائلية كل عدة ايام تجتمع فيها الأسرتين مع بعضهما البعض لتحسي وتقوية العلاقات ، والحفاظ علي الود والصداقة بينهم . 
_ عدم الأنصياغ إلى رغبات الأهل واحترام قدسية العلاقة الزوجية والتي تبني علي الخصوصية واحترام الطرف الأخر .
_ عدم تراكم المشكلات والعتاب في وقت الخلاف ، والتعبير عن المشاعر بشكل مقبول. 
_ ضرورة وجود الوعي الكافي لدي أهل الزوجة عن كيفية التعامل مع الزوج بعيداً عن رغبتهم في فرض سيطرتهم او الأنانية في الطلبات الموجهة إليه .  
_ عدم نقل الكلام السلبي ، وذلك لان الكلام السلبي يعمل علي زيادة وتيرة المشاكل بين الطرفين .

Dr.Radwa
Egypt Air