الإثنين 6 مايو 2024

مفوض حقوق الإنسان الأممي يدعو لـ"وقف إطلاق نار إنساني فوري" في غزة

غزة

عرب وعالم24-10-2023 | 09:57

دار الهلال

دعا فولكر تورك المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الجاري.

وقال تورك، في بيان، إن "الخطوة الأولى يجب أن تكون وقف إطلاق نار إنساني فوري ينقذ حياة المدنيين من خلال الإيصال السريع والفاعل للمساعدات الإنسانية إلى غزة"، مضيفا أن "الإنسانية يجب أن تأتي في المقام الأول".

وتابع: "إذا لم يصل مزيد من المساعدات لسكان غزة بما في ذلك الوقود والأدوية والأغذية والمياه في الأيام أو حتى الساعات المقبلة، سيموت مزيد من الأشخاص من الجوع والعطش ومن نقص الرعاية الطبية"، معربا عن "قلقه البالغ" على حياة المقيمين في القطاع بمن فيهم "كثر من أعضاء" فريقه ومن موظفي الأمم المتحدة.

وأوضح أن" الوضع الإنساني في غزة، المختنق بالفعل بسبب 16 عاما من الحصار، يقترب الآن من الكارثة بسبب نقص المياه والكهرباء والصرف الصحي والأدوية الأساسية والغذاء وغيرها من الضروريات الأساسية"، مضيفا أن "التقارير التي تتحدث عن الاكتظاظ وانتشار الأمراض مثيرة للقلق العميق، بل وأكثر من ذلك عندما تتضرر المستشفيات وتدمر، ويتفاقم النقص في الأدوية، وتقيد الحركة بشكل كبير".

وشدد على أن التدابير التي اتخذها الاحتلال الإسرائيلي "لمنع استفادة المدنيين من خدمات أساسية" هي "شكل من أشكال العقاب الجماعي" وبالتالي تتعارض والقانون الدولي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الجاري عدوانه الواسع على قطاع غزة، مستهدفا الأحياء السكنية والأسواق وتجمعات المواطنين في مختلف أنحاء القطاع، فضلا عن قصف المستشفيات والمساجد والكنائس، ما خلف آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء، بينما لا يزال المئات تحت أنقاض المنازل التي تعرضت للقصف.

Egypt Air