الأربعاء 15 مايو 2024

التقديم يبدأ الشهر المقبل.. شروط الحصول على شهادة الترقي للمعلمين

الأكاديمية المهنية للمعلمين

تحقيقات24-10-2023 | 12:23

محمود غانم

أعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين فتح باب الترشح للترقي للعام 2023/2024، وذلك في الفترة ما بين 5/11/2023 حتى 25/1/2023، على أن يتم استيفاء شروط الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي إلى وظائف المعلمين وما يقابلها من وظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات المنصوص عليها  في المادة 71 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والمضافة بالقانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

شروط التقدم  للحصول على الشهادة الصلاحية للترقي

وحددت الأكاديمية المهنية للمعلمين، الإجراءات الازمة للحصول على شهادة الصلاحية الازمة للترقي إلى وظائف المعلمين وما يقابلها كل من  يتوافر فيه الشروط التالية:

- أن يتم المعلم المرشح خمس سنوات على الأقل في ممارسة العمل الفعلى في الوظيفة الأدنى مباشرة من وظائف المعلمين في 2023/12/31 اعتبارا من التاريخ الاعتباري الوارد في القرار الوزاري بمنح شهادة الصلاحية اللازمة للترقي إلى الوظيفة الأعلى من وظائف المعلمين.

- أن يكون المعلم المرشح حاصلا على تقرير تقويم أداء بمرتبة فوق متوسط على الأقل في سنتين سابقتين مباشرة على النظر في الترقية . وهما تقريري الكفاية للأعوام 2021/2020، 2022/2021.

- أن يكون المعلم المرشح على رأس العمل، وتقع على المديريات والإدارات التعليمية والمدارس مسئولية التحقق من صحة ذلك.

- يتم التتنبيه على مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس الواقعة في نطاق مديرتكم، بوجوب استيفاء توقيع كافة شاغلى وظائف المعلمين أو مايقابلها التابعين لهم بالعلم على بدء إجراءات الترشح الازمة للترقي، ويقع على مديري الإدارات ومديري المدرسة مسئولية عدم استيفاء توقيع المعلم المرشح بالعلم، ولايعتد بأي طلب يقدم للترشح للترقي بعد المواعيد  المحددة.

- يتم التنبيه على مسئولى الحكومة الإلكترونية بمديريتكم الموقرة والإدارات التعليمية والمدارس بالدخول على بوابة مركز المعلومات التابع لوزارة التربية والتعليم /http://academy.emis.gov.eg لمراجعة بيانات شاغلى وظائف المعلمين أو ما يقابلها من وظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات المرشحين للترقى ، وإستيفاء توقيعات المرشحين للترقى بصحة البيانات وذلك خلال الفترة من 5/11/2023إلى25/1/2024. 
كما يتم يتم التنبيه على مسئولى الحكومة الإلكترونية والإدارات التعليمية والمدارس لتسجيل ما يلي إلكترونيا:

1-آخر تقريرين كفاية عن العامين السابقين للنظر في الترشح للترقي للمعلمين المرشحين من المدرسة وهما: تقريري الكفاية للأعوام 2021/2020 - 2022/2021.

2-استيفاء إقرار قضاء مدة ممارسة العمل الفعلي 5 سنوات على الأقل في الوظيفة الحالية وذلك من خلال بيان معتمد من شئون العاملين من واقع ملفات خدمة المعلمين بالمدرسة والإدارة التعليمية، مع مراعاة إحتساب الحالات الآتية ضمن مدة الخمس سنوات لممارسة العمل الفعلي :(الأجازة المرضية بمرض مزمن - الأجازات المتقطعة بأجر كامل - أجازة الوضع بالنسبة للمعلمات - البعثة التعليمية بالسودان أو الصومال أو فلسطين - الحبس الإحتياطي لمن أخلي سبيلة - شاغلي وظائف المعلمين).

وفيما يتعلق بالمعلمين الذيثن سبق لهم وأن تقدموا لإجراءات الترقي بالأعوام السابقة ولم يستوفوا متطلبات الترقي، سوف يتم إعادة إتاحة بياناتهم لجهات عملهم للقيام بتسجيلهم.