الأحد 12 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 أكتوبر.. ميلاد مكرم عبيد ووفاة محمد كمال المصري

مكرم عبيد

تحقيقات25-10-2023 | 00:57

أماني محمد

يوافق اليوم 25 أكتوبر ذكرى ميلاد السياسي البارز مكرم عبيد والذي يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الممثل محمد كمال المصري والذي يعرف باسم "شرفنطح".

 

ميلاد مكرم عبيد

1889 - مكرم عبيد، سياسي مصري، شغل منصب وزير المواصلات ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، يعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا ونفي مع بقية الوفد إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919، ويعد من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد وترشح لعضوية مجلس النواب حتى عام 1946، وأحد مفكري مصر في حقبة الأربعينيات والخمسينيات.

 

 نشأة المحور الإيطالي الألماني

1936 - الزعيمان الإيطالي بينيتو موسوليني والألماني أدولف هتلر ينشئان المحور الإيطالي / الألماني والذي انضمت إليه اليابان لاحقًا.

 

 وفاة محمد كمال المصري

1966 - محمد كمال المصري، ممثل مصري عرف باسم «شرفنطح»، اشتهر باسم شرفنطح عمل في فرقة سيد درويش وأيضا في فرقة جورج أبيض له أكثر من 40 فيلم، اختار لنفسه هذا الاسم من خلال إحدى الشخصيات التي جسدها في إحدى المسرحيات مولود في شارع محمد على، من أبرز أعماله سلامة في خير وسي عمر، وعفريتة إسماعيل ياسين

 

محاولة اغتيال وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام

1977 - نجاة وزير الخارجية السوري عبد الحليم خدام من محاولة اغتيال في مطار أبو ظبي في ختام زيارة للإمارات العربية المتحدة، بينما أصيب نظيره الإماراتي سيف غباش بعدة رصاصات وتوفي لاحقاً متأثراً بإصابته.

 

إطلاق مياه نهر النيل عبر ترعة السلام

1998 - إطلاق مياه نهر النيل عبر ترعة السلام في إطار مشروع تنمية سيناء، هي أحد مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية الكبرى في مصر والتي تهدف إلى تنمية أراضي سيناء.

Dr.Radwa
Egypt Air