الجمعة 10 مايو 2024

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد كتيبة منطقة شمالي خانيونس في حماس

الجيش الإسرائيلي

عرب وعالم25-10-2023 | 11:17

دار الهلال

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "قتل قائد كتيبة منطقة شمالي خانيونس التابعة لحركة حماس الذي قاد على مدار سنين طويلة عمليات ضد جنود الجيش ومواطني إسرائيل".

وجاء في بيان مشترك للناطق باسم الجيش الإسرائيلي ومكتب المتحدث باسم جهاز الأمن العام أنه "تمت تصفية قائد كتيبة منطقة شمالي خانيونس التابعة لحماس المدعو تيسير مباشر".

وذكر البيان أن "مباشر كان يعمل قائدا للقوة البحرية التابعة لحماس وشغل عدة مناصب في منظومة إنتاج الوسائل القتالية. وقد كسب مباشر تجربة عسكرية وقيادية طويلة وكان يعتبر أحد المقربين من قادة حماس وبشكل خاص المدعو محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحماس".

وأفاد بأن "مباشر كان مسؤولا عن عدد من العمليات الدموية بحق جنود جيش الدفاع ومواطني دولة إسرائيل على مدار سنين طويلة، منها العملية التي استهدفت كلية "عتسمونا" في مارس 2002، والتي أسفرت عن مقتل خمسة من طلاب الكلية وإصابة العديد غيرهم بجروح".

وأضاف: "بناء على معلومات استخباراتية يتبين أنه صنع المادة المتفجرة التي فجرت النفق المفخخ في موقع أورحان في يونيو 2004، والتي تسببت بمقتل أحد جنود جيش الدفاع وإصابة غيره بجروح.

بالإضافة إلى ذلك، وجه مباشر العملية في موقع فيريد في يونيو 2003، وكان ضالعًا في عملية التسلل إلى شواطئ زيكيم خلال عملية "الجرف الصامد".

Dr.Radwa
Egypt Air