السبت 18 مايو 2024

صدمة.. وباء جديد يهدد بانقراض الموز

الموز

الهلال لايت 25-10-2023 | 11:46

إيمان علي

كشف خبراء أن العالم يواجه وباء جديدًا قد يؤدي إلى انقراض الموز، وذلك بسبب مرض فطري يهدد مزارع الموز في كل مكان.

وأصيبت محاصيل موز الكافنديش في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا وأمريكا الوسطى بمرض بنما، وهو فطر يولد في التربة، يتسبب في ذبول النباتات عن طريق استهداف نظام الأوعية الدموية، وتقليل كمية المياه التي تستهلكها من التربة.

وحدد الخبراء مؤخرًا العلامات المبكرة للفطر "الكارثي" في أمريكا الجنوبية، حيث تتم زراعة معظم موز كافنديش، والذي يمثل 47 في المائة من إنتاج وصادرات الموز العالمية.

والمفارقة، أنه تمت زراعة هذا النوع من الموز ليحل محل نوع آخر تم القضاء عليه بسبب المرض.

وكان جروس ميشيل، المعروف أيضًا باسم "بيج مايك"، هو النوع الرئيسي حتى الخمسينيات من القرن الماضي.

وبعد فقدان موز "جروس ميشيل"، بدأ البحث عن صنف آخر مقاوم لمرض بنما. وفي الستينيات من القرن الماضي، أظهر صنف آخر من الموز مقاومة ضد المرض، وعلقت عليه آمال كبيرة لانتشال قطاع الموز من الانهيار.

ويطلق على هذا الصنف اسم "كافنديش"، نسبة إلى دوق ديفونشاير السابع، ويليام كافنديش، الذي كان يزرع هذا الصنف في صوبة زجاجية بحديقة منزله.

ومع ذلك، في عام 1997، اكتشف العلماء سلالة جديدة تسمى (تي آر 4) في أستراليا يمكن أن تصيب موز الكافنديش، وانتشر الفطر في جميع أنحاء القارة بحلول عام 2015.

وقال جيمس ديل، الأستاذ ورئيس برنامج التكنولوجيا الحيوية للموز في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، لموقع "إنسايدر": "منذ ذلك الحين، انتشر المرض إلى الهند والصين، أكبر منتجي الموز في العالم"، وأضاف: "لقد انتشر أيضًا إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وتم العثور عليه مؤخرًا في أمريكا الجنوبية".

وينتشر مرض بنما بسهولة عن طريق الأشخاص والمركبات والآلات والحيوانات عن طريق حركة نباتات الموز المصابة ومواد الزراعة والتربة والمياه الملوثة.

وتظهر الإصابة عندما تبدأ الأوراق بالتحول إلى اللون الأصفر، مما يؤدي بعد ذلك إلى الذبول والتحول إلى اللون البني. ويتعفن جذع نبات الموز من الداخل، والذي يظهر كتغير في اللون عند قطعه.

ويعمل العلماء على عقار كافنديش المقاوم لهذا الفطر أو بديل مقاوم لهذا النوع من الموز، ويتم ذلك عن طريق تطوير نسخة معدلة وراثيًا.

ويمكن هذا باستخدام تقنية كريسبر-كاس9، وهي تقنية دقيقة تسمح للأكاديميين بتغيير وإزالة أجزاء من الحمض النووي، مما يسمح بالقضاء التام على المرض.

ويقوم فريق من الباحثين بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا أيضًا بتطوير مجموعة متنوعة معدلة وراثيًا من موز كافنديش تسمى (QCAV-4)، تمت زراعتها وتطويرها بالشراكة مع الحكومة والصناعة، في تجارب ميدانية في الإقليم الشمالي لأكثر من ست سنوات وأثبت مقاومته العالية لمرض بنما.

الفاكهة عبارة عن موز كافنديش جراند ناين الذي تم هندسته بيولوجيًا باستخدام جين واحد "آر جى إيه 1 ، من الموز البري في جنوب شرق آسيا.

وقال ديل: "أود أن أقول على وجه اليقين أنه سيكون هناك حل قبل أن يتأثر سوق تصدير كافنديش بشدة".

الاكثر قراءة