الخميس 20 يونيو 2024

برلمانيون يثنون على تكريم الرئيس السيسي للمعاقين المبتكرين

15-10-2017 | 14:55

خلود الشعار

النائب خالد حنفي: ظهور المبتكرين المعاقين في مؤتمر الرئيس يُغير نظرة المجتمع إليهم

النائب عمر عبد العزيز: المعاق لا يمكن إيقافه عن تأدية عمله

النائب تادرس قلدس :الرئيس رفع الغبار عن هؤلاء المبتكرين وأظهرهم للمجتمع

أثنى برلمانيون على تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لخريجي مبادرة "رواد تكنولوجيا المستقبل"، مؤكدين حرص الرئيس السيسي على مناقشة احتياجات ومطالب شباب وأن تكريم المبتكرين من ذوي الاحتياجات الخاصة أمر إيجابي يساهم في تغيير نظرة المجتمع لهذه الفئة، ويظهرهم إلى المجتمع كنماذج مشرفة.

كان الرئيس قد أطلق المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي عام 2015، تزامنًا مع مبادرة تصميم وصناعة بناء الإلكترونيات لبناء قدرات وخلق جيل واعد من الشباب المصري قادر على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، بالتعاون والشراكة مع كبريات المؤسسات والجامعات العالمية، ومنح الخريجين شهادات دولية معتمدة بالتنسيق مع الجامعات المصرية والشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

المعاقون المبتكرون

قال النائب عمر عبد العزيز، عضو مجلس النواب، إنه أمر جيد إطلاق مصطلح "المعاقين المبتكرين" على العاملين في المجال التكنولوجي من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن هذا المصطلح يسعدهم للغاية، لأن المعاق ليس هناك ما يمكن إيقافه عن تأدية عمله في المجالات المختلفة وما يستطيع ممارسة من هوايات وتحقيق الإنجازات المختلفة.

وتابع عبد العزيز، لـ"الهلال اليوم"، أنهم يستغلون الإمكانيات المتاحة لديهم، وإن كانت بسيطة للغاية لتحقيق ما يسعون إليه، ولإبهار المجتمع بما يستطيعون فعله، لافتًا إلى أن هذا أمر هام وجيد للغاية، ويجب على الدولة تقديم الدعم اللازم للمبتكرين جميعًا، وفي المجال التكنولوجي بوجه خاص، حيث أن المجتمع أصبح في عصر التقدم والتطور التكنولوجي.

وأضاف، أن التكنولوجيا أصبحت تصل لنتائج مبهرة للجميع، حيث أن الدولة يجب أن تعتمد على أبنائها والمعاقين أيضًا لدعمهم للتكنولوجيا والتقدم العلمي والنهوض بالبلاد لأعلى مستوى، موضحًا أن البرلمان أتخذ الخطوة الأولى لدعم التكنولوجيا وتحول الدولة للاعتماد على التكنولوجيا في التعاملات الرسيمة اليومية ومن بينها البرلمان.

جهود للتطوير

وعبر عن سعادته بتواجد المعاقين في هذا المجال وظهور مبتكرين من بينهم في مؤتمر الرئيس السيسي لتكريم رواد تكنولوجيا المستقبل، واهتمام الدولة بالكوادر البشرية المبتكرة ودعم المجال التكنولوجي أيضًا، التي سهلت التعامل مع المحافظات البعيدة على سبيل المثال من خلال إرسال الخطابات التي كانت تستغرق شهور في الوصول للمكان المحدد، ولكن حاليًا أصبح بفضل التكنولوجيا تصل في نفس توقيت إرسالها عبر المواقع المختلفة وغيرها تسهيلًا عن المواطنين.

النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، قال إن الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تبذل جهود كبيرة في مجال التطور التكنولوجي والعمل على إخراج طاقات بشرية مبتكرة، لافتًا إلى أنها تسعى أيضًا لتطوير الأشخاص ذوي الإعاقة، وما يستطيعون فعله في مجال التقدم التكنولوجي.

وأضاف حنفي، لـ"الهلال اليوم"، أن مؤتمر الرئيس السيسي لتكريم رواد تكنولوجيا المستقبل وظهور بعض المبتكرين المعاقين خير دليل على اهتمام الدولة بهذا الأمر، والعمل على التقدم والتطور به، مشيرًا إلى أنه يعمل على تغيير نظرة المجتمع إليهم والشعور بالاختلاف نحوهم، وإظهاره عضو فعال في مختلف المجالات في المجتمع بل أنه مشاركًا في التطوير والتنمية التي تسعى الحكومة لتنفيذها ضمن خطة الرئيس السيسي.

وأوضح، أن الدولة تعمل على توفير حياة يومية وعملية لذوي الاحتياجات الخاصة، بل والعمل على تحسينها وإشراكهم في التطوير والتنمية كلًا في مجال عمله وتخصصه.

طاقة أمل

النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، قال إن تكريم رواد تكنولوجيا المستقبل أمر جيد للغاية من قبل الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن تكريمهم يعطي طاقة أمل لكافة الشباب ويساعدهم على اتباع نفس النهج، فضلًا عن زيادة عددهم في مجال التطور والتقدم.

وتابع قلدس، لـ"الهلال اليوم"، أن فكرة الرئيس السيسي في توسيع التكنولوجيا على مستوى الجمهورية رائعة للغاية، كي يتم استغلال طاقة الشباب في الصعيد ووجه بحري وفي الدلتا، وليس في العاصمة فقط، وتقدم التكنولوجيا بها وعدم وصولها لباقي محافظات الجمهورية، مضيفًا أن هذا الأمر جعل كافة المحافظات تتفاعل مع التقدم التكنولوجي وتسعى إليه، ودليل على اهتمام الرئيس بكافة المناطق والشباب والاعتماد عليهم.

وأضاف، أن ظهور المبتكرين المعاقين يظهر باقة أمل لجميع الشباب سواء ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، لافتًا إلى أن الإعاقة الجسدية لا تعيق أبدًا على عمل الذهن والسعي للابتكار في المجالات المختلفة وليس في التكنولوجيا فقط، حيث أن الأيد التي تسعى للتقدم والتطوير أمر جيد للغاية، وعمل الرئيس السيسي على رفع الغبار عنها وإظهارها للمجتمع والاستفادة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن الممكن أن يعطي لمصر الكثير أكثر من أي شخص آخر، لأن إنتاجهم في المجال التكنولوجي سيعطي إنتاج وفير عن أي شخص آخر، لأنه يتحدى نفسه وإعاقته وتعلم، حيث أن لديه عزيمة وتحدي في حياة مما سينتج للمجتمع وله أكثر مما يتوقعه الآخرين.