الجمعة 31 مايو 2024

وسط كوكبة من النجوم .. افتتاح مبهر لمهرجان الإسكندرية السينمائي فى الدورة 33

15-10-2017 | 16:11

رسالة الإسكندرية : محمد سعد - عدسة : شريف صبرى

في حفل مبهر وجذاب افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة الدورة 33 لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط- تحمل الدورة اسم الفنان حسين فهمي تحت شعار " السينما والهجرة غير الشرعية " وسط كوكبة من النجوم بمكتبة الإسكندرية، بدأ حفل الافتتاح بأوبريت إسكندرية ونجومها، إخراج هشام عطوة استعرض أهم النجوم الذين انجبتهم الاسكندرية كما تم تقديم فاصل غنائي استعراضي عن إسبانيا ضيف شرف المهرجان ، وبعدها تم استعراض أسماء لجان تحكيم المسابقات المختلفة من خلال فيلم قصير ثم صعد مقدما الحفل الفنانة منال سلامة والفنان والإعلامي كريم كوجاك على المسرح واللذين استقبلا بدورهما الناقد الفني الأمير أباظة -رئيس المهرجان- وفي كلمته رحب بالحضور وأكد أن المهرجان يتفوق على مهرجانات كثيرة ثم تحدث عن المكرمين، أما كلمة وزير السياحة فألقتها نيابة عنه وكيلة وزارة السياحة التي رحبت بضيوف المهرجان فى مدينة الإسكندرية متمنية أن يكونوا سفراء لدي بلادهم عند عودتهم، كما ألقى محافظ الاسكندرية اللواء محمد سلطان كلمة أكد فيها على دعمه للمهرجان، ثم قام حلمي النمنم وزير الثقافة بإلقاء كلمة أكد فيها على الاعتزاز بروح أكتوبر ونحن نعيش انتصارات السادس من أكتوبر كما رحب بقرب حدوث المصالحة الفلسطينية برعاية مصر.

جوائز ممدوح الليثي

وتم خلال الحفل إعلان نتيجة مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو برئاسة الكاتب كرم النجار وسلمها الإعلامي عمرو الليثي الذي أعلن عن أن السيناريوهات الفائزة سيتم إنتاجها من قبل شركة ممدوح الليثي للإنتاج الفني، وفاز بالجائزة الأولي وقدرها 15 ألف جنيه سيناريو «المستودع» تأليف السيد فهيم جاد والجائزة الثانية وقدرها 7500 جنيه فازت بها رشا عبدالعزيز عن سيناريو فيلم «العائدة» وتسلم الجائزة الثالثة وقدرها 7500 جنيه ثناء هاشم ومنحت شهادة تقدير لـ «كفر عبده» تأليف كريم مكرم.

التكريمات

ثم بدأت التكريمات حيث تم تكريم النجم حسين فهمي رئيس شرف المهرجان الذى استقبله المسرح خلفية على أغنية «ياواد ياتقيل» لسعاد حسني وتسلم علم المهرجان ، والمخرج خالد يوسف الذي قال إنه من حسن الطالع أن تكريمه يأتي مع عودته للسينما وتمنى أن يكون ذلك فأل حسن ، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة الفنية نعمة الله حسين التي أبكت الحضور بكلمتها، والفنانة صفية العمري التي ظهرت بفستان أزرق من تصميم هاني البحيري نال إعجاب الجميع والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر التي أكدت أن والدتها كانت تحب الإسكندرية لذلك ارتدت أحد فساتينها ، والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي الذي شكر المهرجان وأكد أن الاسكندرية ومصر دائما في قلبه ، والمخرج التونسي فريد بوغدير الذي قال إنه أول مرة يزور الإسكندرية وأنه يعشق المخرج المصري الراحل يوسف شاهين ثم داعب أهل إسكندرية بأسماء أفلام يوسف شاهين التي حملت اسمها ، والمخرج الإسباني أوسكار ديار الذي عبر عن سعادته بتكريمه ، ثم ألقي النجم حسين فهمي كلمة وقال فيها: أتقدم بالشكر لرجال الجيش المصري العظيم بمناسبة انتصارات أكتوبر وأثنى على دور الإسكندرية ومكتبتها في نشر الثقافة والفنون ، ثم بكى وقال: طلبت أن يكون فيلم «العار» هو الفيلم الذي يعرض في المهرجان بمناسبة تكريمي والسبب أنه مع الصديقين العزيزين نور الشريف ومحمود عبد العزيز اللذين رحلا عن عالمنا وطلب أن تكون هذه الدورة باسم محمود عبدالعزيز فضجت القاعة بالتصفيق بينما سقطت دموع حسين فهمى تأثرا بالموقف ، فيما أعلن الأمير أباظة أن الدورة القادمة ستكون باسم محمود عبد العزيز ونوه إلى تكريم الفنانتين الاسبانية أيدا فولش والفرنسية بياتريس دال في وقت لاحق لعدم تمكنهما من حضور حفل الافتتاح ثم عرض فيلم الافتتاح «المهاجر» لشارلي شابلن.

حرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور حفل الافتتاح منهم بوسي وإلهام شاهين وفاروق الفيشاوي ومصطفى فهمي التي حرص على حضور تكريم شقيقه الفنان حسين فهمي بصحبة زوجته وسوزان نجم الدين وهالة صدقي وفردوس عبد الحميد وزوجها المخرج محمد فاضل وسلوى محمد علي والمخرج مجدي أحمد علي والفنانة سميحة أيوب التي رافقها ابنها علاء مرسي وسميرة عبد العزيز التي حرصت على الحضور لتسلم تكريم زوجها السيناريست الكبير الراحل محفوظ عبد الرحمن الذي كان يرأس لجنة تحكيم جائزة ممدوح الليثي للسيناريو ولكن القدر لم يمهله لتسليم الجوائز للفائزين كما حضر السيناريست فيصل ندا ومدير التصوير د.رمسيس مرزوق والمخرجين علي عبد الخالق وأحمد النحاس وأحمد عاطف والإعلامية هالة سرحان التي أثار ظهورها الكثير من علامات الاستفهام حيث ظهرت بإطلالة جديدة وخمن البعض أن هذا اللوك سببه عودتها مرة أخرى للأضواء ببرنامج جديد.

الدول المشاركة

تشارك في أقسام المهرجان المختلفة 25 دولة منها دول متوسطية أوروبية وهي "إسبانيا - ضيف شرف الدورة 33- وألبانيا والبوسنة والجبل الأسود واليونان وإيطاليا وسلوفينيا وفرنسا وكرواتيا ومالطا" ودول متوسطية عربية وهي "الجزائر والمغرب وتونس وسوريا وفلسطين وليبيا ولبنان ومصر ودولة واحدة من خارج المتوسط وهي ألمانيا ودول مؤتمر رودس "الإمارات والكويت وألبانيا والجزائر والسعودية واليونان وإيطاليا وتونس وقبرص وعمان ورومانيا وليبيا ومصر.

أقسام المهرجان

يتكون برنامج المهرجان من القسم الرسمي "مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط" ويمنح جوائز " تمثال عروس البحر.. لأحسن فيلم ، وجائزة خاصة من لجنة التحكيم وجائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة وجائزة أحسن إنجاز فني وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثاني" وتضم المسابقة الرسمية 16 فيلما هي «الأسماك المميتة تطفو» من البوسنة و«وزارة الحب» من كرواتيا و«صبي على الجسر» من قبرص و«نجوم مضيئة» من فرنسا و«رماد» من اليونان و«عيد ميلاد الماضي وغير عادي» من إيطاليا و«اسمعني» من لبنان و«دو ري مي فا» من مالطا و«تدهور» من مونتنجرو و«نور في الظلام» من المغرب و«لجنة أنا» من سلوفينيا و«في سرية تامة ومدريد فوق القمر» من أسبانيا و«رجل وثلاثة أيام» من سوريا و«زهرة حلب» من تونس" وتضم لجنة التحكيم عدداً من السينمائيين برئاسة المخرج أوسكار إيبار من إسبانيا وعضوية الممثلة أمل عرفة من سوريا والمخرج والسيناريست بانوس كاركانوفاتوس من اليونان والممثل خالد الصاوي من مصر والمخرج دومينيك كريستيان مولارد من فرنسا والمخرج مجدي أحمد علي من مصر والمخرج ياسمين دوراكوفيتش من البوسنة.

الأفلام القصيرة

أما مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط ويشارك فيها 32 فيلماً من 19 دولة وتمنح جائزة أحسن فيلم روائي قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط الممثلة والمخرجة الأسبانية بيبيانا شونهوفر رئيسا وعضوية الباحثة السينمائية إنصاف أو هيبة من تونس والناقدة آمال عثمان من مصر والناقدة إيليانا زاكوبولو من اليونان ،الممثل جان كارلو من إيطاليا.

القسم العربي

مسابقة "نور الشريف" للفيلم العربى الطويل لدول البحر المتوسط وتمنح عدداً من الجوائز هي " جائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل إخراج وجائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل إنجاز فني وجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لمخرجه وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من : الفنانة المصرية بوسي رئيسا أما الأعضاء فهم: الممثل زهير رمضان من سوريا والناقد فتحي الخراط من تونس ومدير التصوير محسن أحمد من مصر والشاعر والسيناريست الدكتور مدحت العدل من مصر والممثل منذر رياحنة من الأردن ود.أحمد شن من الجزائر.

البرنامج الرئيسي

"السينما والهجرة غير الشرعية " شعار المهرجان هذا العام ويتكون برنامج السينما والهجرة غير الشرعية من عدد من الأقسام هي عروض الأفلام من 8 دول وفيلم الافتتاح "المهاجر" من أمريكا صامت إنتاج عام 1917 بطولة وإخراج تشارلي تشابلن وشارك في البطولة إدنا بيرفيانس وإريك كامبل وألبرت أوستن وهنري بيرغمان ومدة العرض 30 دقيقة ويصور المعاناة التي يواجهها المهاجرون الذين يذهبون إلى أمريكا للعمل، ثم يصطدمون بالواقع الأمريكي المؤلم الذي ينتظرهم. الفيلم محاكاة لرحلة شابلن إلى أمريكا لتحقيق أحلامه الفنية.

الأفلام المشاركة

1. إنحسار الحدود (2014) - قبرص - إخراج : أيفا راديجوفيك

وتدور أحداثه حول مجموعة مهاجرين من كل القوميات في جزيرة قبرص التي تكتظ بمشاكلهم ومشاكل بلدانهم التي لا تنتهي.

2. المدينة (1999) - مصر - سيناريو: ناصر عبد الرحمن إخراج يسري نصر الله تمثيل: باسم سمرة، عبلة كامل، أحمد فؤاد سليم، بسمة ، عمرو سعد مدة العرض: 118 دقيقة ويحكي الفيلم قصة علي ممثل طموح، يعيش في منطقة روض الفرج مع عائلته، ويعمل محاسبًا في إحدى الجمعيات الحكومية. مع مرور الوقت يجد أنه لا يستطيع أن يحقق ما يطمح إليه في التمثيل أو في الحياة، خاصة مع سيطرة والده المتنامية، فيقرر السفر إلى فرنسا لكي يكسب قوت يومه هناك من مباريات الملاكمة غير المرخصة، ولكن تتطور به الأمور خاصة في صراعه مع القائمين على تلك المباريات.

3. ترانزيت (2016) - مصر - إخراج مشهور محمد ، رضا عبدالرازق مدة العرض 60 دقيقة وهو وثائقي طويل يتضمن قصص اللاجئين السوريين في كرواتيا التي تعد محطة انتقالية ينطلقون منها إلى أماكن أخرى.

4-البر التاني ( 2016 ) - مصر - تأليف زينب عزيز إخراج علي إدريس تمثيل: محمد علي ، خالد عبدالحميد ، عبدالعزيز مخيون ، عمرو القاضي، عمرو أمين ، عفاف شعيب. مدة العرض: 98 دقيقة و يقدم الفيلم قصة مجموعة من الشباب المنتمين لإحدى القرى المصرية الفقيرة والذين يحاولون الهجرة إلى الأراضي الايطالية بشكل غير شرعي وبدون حمل أية وثائق رسمية حيث يقومون بالسفر على متن سفينة معيبة ومتهالكة، ويفصل بينهم وبين أحلامهم بعيش أفضل في إيطاليا أمواج البحر الغادرة.

5-المشتتون 2010 - فرنسا - إخراج دومينيك كريستيان مولارد

يخوض المخرج رحلة على قوارب مجموعة من الأفارقة المهاجرين غير الشرعيين وهم يعبرون البحر المتوسط.

6-مرحبا (2009) - فرنسا - إخراج فيليب ليوريه سيناريو فيليب ليوريه، إيمانويل كوركول، أوليفر أدم تمثيل فينسنت ليندون، فيرات أيفيردي، أودري دانا، دريا أيفيردي وتروي أحداث الفيلم حول قصة الشاب الكوردي بلال الذي يعيش منذ ثلاثة أشهر في حالة من الهرب، ففي وطنه العراق تسود الحرب، ولكن ذلك ليس السبب الوحيد الذي دفع هذا الشاب الكوردي البالغ من العمر 17 عاما إلى محاولة الهجرة إلى إنجلترا مهما كان الثمن. فقد كانت رغبته في الالتحاق بخطيبته، التي هاجرت مع والديها إلى لندن، الدافع الأكبر وراء رغبته في الهجرة إلى بريطانيا خلسة. ولأنه يفتقد إلى الأوراق الضرورية وتأشيرة سفر فهو في حاجة ماسة إلى مساعدة المهربين. وبرغم من تمكنه من توفير المال الضروري للهجرة خلسة إلى أوروبا، إلا أن خطته للسفر إلى بريطانيا باءت بالفشل، فقد ألقت الشرطة الفرنسية القبض عليه، حينما كان يحاول العبور إلى بريطانيا من الساحل الشمالي الفرنسي. وإذا به يجد نفسه محاصراً مع عدد لا يحصى من المهاجرين السريين في مدينة كاليه الفرنسية.

7-الغريب ( 2011 ) - ألمانيا - إخراج ميريام فاسبندر وتتبع فيه المخرجة رحلة الشاب المالي محمد سيراً على الأقدام من بلده مروراً بجنوب الصحراء حتي يصل إلى شواطيء المغرب محاولاً عبور البحر المتوسط إلى اسبانيا.

8-المنسيون (2010) - المغرب - إخراج حسن بن جلون تمثيل أمين الناجي ، مريم أجادو ، عبدالرحيم المنياري ، أسماء الخمليشي مدة العرض 108 دقيقة وتدور قصة الفيلم عن عزوز ويمنى اثنين من الشباب المغاربة يجربان حظهما في السفر إلى بروكسل في هذه الدراما الجديدة حول المآسي المتكررة في الهجرة غير الشرعية، فعند وصولهما إلى هناك، يكتشفان أن أوروبا لم تعد الفردوس التي تروق لهما وأن الرجال والنساء يعانون الاستغلال والعنصرية وسوء المعاملة بل والاتجار بأجسادهم.

9-مراكب الموت (2017) - فلسطين - إخراج : إياد أبو روك مدة العرض30 دقيقة حيث تدور أحداث الفيلم الوثائقي حول ثلاث قصص مختلفة عاشت تجربة الهجرة عبر البحار . حيث يبدأ الفيلم بتلخيص الواقع العربي والحركات المتشددة في تدمير شعوبها للهروب عبر البحار الي الدول الاوروبية ، تبدأ القصة الاولي بالدكتور محمد الذي هاجر من سوريا الي النرويج وعاش تجربة الهجرة عبر البحر بعدما غرق في عرض البحر ، والقصة الثانية عن عائلة سورية هربت من جحيم الحرب من سوريا إلي ألمانيا وكيف فقدوا طفلهم الصغير ليغادر قبلهم الي ايطاليا مع اصدقائهم ، والقصة الثالثة عن قصة شاب هاجر من فلسطين ليغرق كل من كان علي المركب ويبقي هو الناجي الوحيد بعدما تم انقاذه من قبل سفينة بنمية وهاجر إلي بلجيكا.

10- خطاب زهرة 2017 - اسبانيا - للمخرج باولا بلاثيوس ويرسم بورتريها لأم مهاجرة من الصومال، تركت ابنتيها وراءها؛ ومن خلال هذا الفيلم تشرح رحلتها من الصومال إلى النمسا حيث استقرت.

كما يضم مائدة مستديرة تتضمن مجموعة من الدراسات حول السينما والهجرة غير الشرعية ومنسق الندوة د.رانيا يحيى الاستاذة بالمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون ويتم طباعة الدراسات فى كتاب بالإنجليزية والعربية وترجمة فورية للدراسات أثناء الندوة وتكريم للمشاركين من الباحثين ووزراء الخارجية أو ما ينوب عنهم.

قسم البانوراما

تتضمن بانوراما السينما الإسبانية 5 أفلام و4 أفلام ايطالية.

برامج خاصة

ندوة لتكريم اسم الراحل فارس السينما المصرية أحمد مظهر في مئوية ميلاده ويديرها الكاتب الصحفى والناقد السينمائي أشرف غريب.

ندوة مع المخرج مجدي أحمد علي، الكاتب إبراهيم عيسى، الفنان عمرو سعد حول فيلم "مولانا" وندوة الفيلم الجزائري (شاهين) إخراج سليم أجار وندوة مع المخرج سليم أجار والفيلم التونسي (الحلم الصيني) إخراج رشيد فرشيو ندوة مع المخرج رشيد فرشيو والفيلم الإيطالي (العلمين) إخراج إنزو مونتيليون.

أكتوبر في السينما

عرض فيلم «حرب أكتوبر في عيون قادة إسرائيل» و«يوم الكرامة» إخراج علي عبد الخالق و«صائد الدبابات» إخراج خيري بشارة.

أفلام الطلبة

يوم خاص لأفلام طلبة الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والعلوم والنقل البحري.

ندوة وكتاب

ندوة كتاب (مصطفى حسن) مع مدير التصوير سعيد الشيمي

ندوة ختام دورة التصوير تحت الماء

سعيد الشيمي مع الأبطال الحقيقيين لفيلم "الطريق إلى إيلات".

الورش

يقيم المهرجان مجموعة من الورش منها ورشة التصوير تحت الماء ويقيمها مدير التصوير سعيد الشيمي وورشة صناعة فيلم قصير للمخرجة الاسبانية باولا بلاثيوس.

    الاكثر قراءة