السبت 18 مايو 2024

بالفيديو .. خبير قانونى: ختان الإناث "جناية" عقوبتها السجن

20-2-2017 | 14:40

أكد مصطفى غنوم، الخبير القانونى بالمجلس القومى للسكان، أن هناك بعض الدول تبحث تجربة مصر فى التوعية ضد ظاهرة "ختان الإناث" ودراسة القوانين لتطبيقها والاستفادة منها، حيث تنتشر هذه الظاهرة فى إفريقيا منذ سنوات عديدة، وقبلها فى أمريكا وأستراليا وبعض الدول الأوروبية.

وأضاف غنوم، خلال لقاء تليفزيونى، مع الإعلامية رشا مجدى، ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية صدى البلد، أن هذه العادة موجودة منذ مئات السنين والقضاء عليها يتطلب مجهودًا كبيرًا للغاية من خلال القوانين وتوعية المواطنين.

وأوضح الخبير القانونى أن أساتذة القانون كانوا يرون استحالة وضع قانون يغلظ العقوبة التى وضعها البرلمان لمعاقبة المشاركين فى جريمة الختان فى عام 2008، التى كانت تقضى بالحبس مدة من 3 شهور إلى عامين أو غرامة من ألف جنيه إلى 3 آلاف جنيه.

متابعًا: مجلس النواب تبنى مقترحًا لتغليط العقوبة فى عام2016 بالتعاون مع وزارة الصحة بوضع تعريف لمعنى ختان الإناث، ومن ثم تعريف العقوبة ورفعها من “جنحة” إلى “جناية” وأصبحت العقوبة تصل من 5 إلى 7 سنوات، مشيرًا إلى أن العقوبة الجديدة لختان الإناث وضعت تعريفًا صريحًا لها، نظرًا لأن بعض الأطباء يعرفونها بأنها عمليات تجميل ويغالطون التعريفات.