الخميس 27 يونيو 2024

مذكرة تفاهم بين «البنك الدولي» و«التنسيق العربية»

15-10-2017 | 21:14

وقعت مجموعة البنك الدولي ومجموعة التنسيق العربية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لتعزيز التنسيق من أجل زيادة فاعلية المساعدات المقدمة إلى البلدان النامية.

وذكر البنك ، في بيان أصدره اليوم، أن الاتفاق يمهد الطريق للتمويل الاستثماري المشترك، والحوار بشأن السياسات، والعمل التحليلي، والتواصل مع أصحاب المصلحة المباشرة في منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يتضمن أيضا التزامات بشأن تبادل الخبرات والموارد.


ويهدف الاتفاق إلى توحيد الجهود المبذولة من جميع الأطراف في مجالات مختلفة منها الطاقة والزراعة والأمن الغذائي والمياه والقطاع المالي.


وتدعم هذه الشراكة، بحسب البيان، أيضا تطوير مبادرة برنامج تجارة الطاقة في المنطقة العربية من خلال تطوير بنية إدارية إقليمية، والاستثمارات في البنية الأساسية اللازمة.


وقال نائب رئيس البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم "إن البنك الدولي ومؤسسات مجموعة التنسيق العربية شركاء استراتيجيون ، ولديهم سجل طويل في مجال مساندة التنمية، وتهدف هذه الشراكة الإستراتيجية إلى بناء أوجه التكامل والتعاون الأوثق للمساعدة على تحقيق تأثير أقوى وأطول أمدا".


واتفق البنك الدولي ومجموعة التنسيق العربية على تبادل الخبرات وتقوية التعاون القائم بينهما، والذي يعتبر متميزا بالفعل، وتسهيل الحوار بشأن الأولويات المشتركة، وزيادة التركيز على النتائج، والمساعدة على تبسيط تصميم وتنفيذ الإجراءات.