السبت 1 يونيو 2024

الاتحاد الإفريقي يؤكد دعمه اتفاق إيران النووي

15-10-2017 | 21:20


أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، اليوم الأحد، دعم الاتحاد الكامل لخطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة باتفاق إيران النووي.

وقال موسى فكي، في بيان للمفوضية، إن الاتحاد كغيره من أعضاء المجتمع الدولي، أبدى ترحيبًا بالغًا بإبرام الاتفاق الذي جاء انتصارًا للدبلوماسية متعددة الأطراف، وتأكيدًا لفاعلية التفاوض في النزاعات الدولية.

وأثنى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على كل الأطراف التي شاركت في خطة العمل المشتركة الشاملة، وعلى تأكيدها الالتزام بالوثيقة على نحو ما فعلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونبّه فكي إلى أن خطة العمل المشتركة الشاملة قد أسهمت بشكل فعال في إرساء الاستقرار الإقليمي، وأعادت ثقة المجتمع الدولي في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وفي العمليات المتعددة الأطراف عالميًّا.

ورأى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أنه وفي وقت يتزايد فيه خطر انتشار السلاح النووي بما يهدد السلام والأمن الدوليين، لا ينبغي ادخار أية جهود للحفاظ على خطة العمل المشتركة الشاملة (اتفاق إيران النووي)، مؤكدًا الحاجة إلى تعزيز انتهاج أطر عمل متعددة الأطراف باعتباره سبيلًا ناجعًا وفعالًا لمجابهة التحديات العالمية.