الإثنين 17 يونيو 2024

اعتماد 664 مليون جنيه لحل مشكلات المياه والصرف بالبحر الأحمر

16-10-2017 | 16:48

قرر رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، اعتماد 664 مليون جنيه بشكل عاجل لحل مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة البحر الأحمر، والبدء في تنفيذ هذه المشروعات فورا على أن يتم الانتهاء منها خلال ستة أشهر.

وقال محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، في مؤتمر صحفي عقده بمقر هيئة الاستثمار اليوم الإثنين في أعقاب الاجتماع الذي عقد برئاسة المهندس شريف إسماعيل وبحضور وزراء الصحة والبيئة والإسكان والتخطيط؛ لمتابعة تطورات جهود مكافحة مرض (حمى الدنج) الذي ظهر بمنطقتي القصير وسفاجا، إن حالات الإصابة حتى الآن تصل إلى 5 حالات فقط.

وأضاف عبد الله، أنه تم القضاء على 98% من البعوض الناقل للمرض كما طهرت المحافظة نحو 3 آلاف خزان وتم إحلال التالف منها وتركيب أغطية لعدد آخر، موضحًا أنه تم تغيير عدد من الخزانات على نفقة المحافظة بتكلفة 3 آلاف جنيه للخزان الواحد.

وأوضح أن رئيس الحكومة وجه بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لإجراء التوسعات في محطات المياه الحالية بمدينتي سفاجا والقصير إلى جانب إنشاء محطة تحلية جديدة بمدينة القصير بطاقة 10 آلاف متر مكعب قابلة للتوسع وإجراء توسعات بمحطة سفاجا لتصل طاقتها الإجمالية إلى 13 ألف متر مكعب.

وأشار المحافظ، إلى تعاون كافة أجهزة الدولة التنفيذية للقضاء على البعوض الناقل للمرض والقيام بردم البرك والمستنقعات وتشكيل لجنة لفتح المنازل المغلقة التي يوجد حمامات سباحة مملوءة بالمياه وغير مستخدمة، إلى جانب تشكيل مجموعات عمل لضمان القضاء على اليرقات وعدم انتشارها سواء في المحافظة أو الانتقال إلى المحافظات المجاورة.

وأوضح أن مدينة الغردقة يوجد بها أكبر محطة لتحلية المياه في إفريقيا بطاقة 80 ألف متر مكعب، مشيرا إلى أن مدينة مرسى علم بها محطة تحلية مياه بطاقة 3 آلاف متر مكعب إلى جانب محطة تحلية بمثلث حلايب شلاتين وأبو رماد سيتم افتتاحها خلال شهر ديسمبر المقبل.