الأحد 28 ابريل 2024

للنساء.. 7 خطوات تساعدك على العيش دون ضغوط مالية

خطوات تساعدك على العيش دون ضغوط مالية

سيدتي25-10-2023 | 12:56

منة الله القاضي

تتعرض بعض النساء للكثير من الضغوط والمشاكل المالية، التي تجعلها تعيش حياة مليئة بالتفكير والقلق المستمر بشأن مستقبلها المادي، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في العيش دون ضغط مالي، وفقاً لما نشره موقع"idea pod".

1ـ تحديد ميزانيتك:

تعد الخطوة الأولى والأساسية لضمان راحة بالك المالية، هي عمل تحديد لميزانيك تشمل تنظيم مشترياتك طوال الشهر.

2ـ تتبعي النفقات الخاصة بكِ:

الميزانية تشبه خطة النظام الغذائي، لذلك لابد من متابعة أمورك المالية جيداً، وطرق الإنفاق الخاصة بكي، كي تساعدك تلك الحيلة في توفير أموالك المالية.

3ـ إنشاء صندوق للطوارئ:

لابد من إنشاء صندوق طوارئ خاص بكِ ،عن طريق تخصيص مبلغ صغير كل شهر، ووضعه في مكان بعيد عن ميزانيتك المعتادة، كي تستعيني به في حالة الطوارئ والأزمات المفاجئة.

4ـ تجنبي الإنفاق الاندفاعي:

كلما شعرتي بالحاجة إلى إجراء عملية شراء اندفاعية، عليكِ بالتراجع خطوة إلى الوراء، وإعطاء نفسك فترة تهدئة مدتها لا تقل عن 24 ساعة.

5ـ سداد الديون:

الديون عبارة عن سلسلة ثقيلة يمكن أن تجعل مخاوفك المالية تبدو وكأنها حلقة لا تنتهي أبداً ، لذلك عليكِ أن تقومي بإدراك جميع ديونك من أصغرها إلى أكبرها ، وركزي على سدادها.

6ـ قومي بمراجعة أموالك بانتظام:

يجب مراجعة كشف حسابك المالي سواء في البنك أو بالمنزل، كي تدركين أي نقص يحدث في ميزانيتك، وتقومي بحل المشكلات قبل أن تخرج عن السيطرة.

7ـ ثقفي نفسك:

لابد أن تقومي بتثقيف نفسك بشأن الأمور المالية ، وأهمية ترشيد الإنفاق المادي،  والاطلاع على النماذج التي نجحت وتخطت أزماتها المادية دون ضغوط نفسية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa