الإثنين 20 مايو 2024

بمشاركة رئيس الوزراء.. تفاصيل منتدى البوابة العالمية بالعاصمة البلجيكية

منتدى البوابـــة العالمية 2023

تحقيقات25-10-2023 | 14:12

محمود غانم

يشارك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، بمنتدى "البوابـــة العالمية" الذي يعقد على مدار يومي 25 و26 أكتوبر الجاري، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، برعاية من الاتحاد الأوروبي.

منتدى البوابة العالمية 

في حدث يستمر لمدة يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل، يعقد منتدى "البوابـــة العالمية" بممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي، ومؤسسات التمويل، والمنظمات الدولية.

 

وتعمل إستراتيجية البوابـــة العالمية لمنتدى الاتحاد الأوروبي على تشجيع الاستثمار في شبكة عالمية من سلاسل النقل والتوريد، والطاقة الخضراء، والاتصالات الحديثة، والتعليم، إضافة إلى التركيز على التنمية المستدامة والقيم الأوروبية.

فهي تدعم الاستثمارات الذكية في البنية التحتية عالية الجودة، مع احترام أعلى المعايير الاجتماعية والبيئية، بما يتماشى مع قيم ومعايير الاتحاد الأوروبي، وتُعَد استراتيجية البوابة العالمية بمثابة نموذج لكيفية تمكين أوروبا من بناء علاقات أكثر مرونة مع العالم.

وسيناقش المنتدى الذي يجمع قادة من حول العالم، القضايا المتعلقة بالاستثمار العالمي في البنية التحتية، وسيشمل ذلك:(الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر، التعليم والبحث، المواد الخام الحرجة، ممرات النقل، تصنيع المنتجات الصحية، البنية التحتية الرقمية)، كما سيوفر المنتدى منصة لعرض تنفيذ شراكة مجموعة السبع للبنية التحتية والاستثمار.

 

فعلى مدار الفترة مابين 2021 _ 2027، يهدف الفريق الأوروبي استثمار ما يقرب من 300 مليار يورو في مشاريع مستدامة وعالية الجودة، مع مراعاة احتياجات البلدان الشريكة وضمان فوائد دائمة للمجتمعات المحلية. 

وقد قامت البوابـــة العالمية بستثمار ما يصل إلى 150 مليار يورو بهدف تعزيز التعاون مع الشركاء الأفارقة، إضافة إلى البدء في تنفيذ البوابـــة العالمية في آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية، حيث أعلن الرئيس فون دير لاين عن استثمار عالمي من قبل الاتحاد الأوروبي بقيمة تزيد عن 45 مليار يورو.

 

وخلال العام الجاري، تم إطلاق تسعين مشروعًا رئيسيًا في جميع أنحاء العالم عبر قطاعات الرقمية والطاقة والنقل من خلال البوابة العالمية؛ لتعزيز أنظمة الصحة والتعليم والبحث على مستوى العالم.

 

ويشارك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في القمة، ومن المقرر أن يلقى رئيس الوزراء كلمة خلال الجلسة الخاصة بــ"التحول للطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر" التى يشارك فيها عدد من رؤساء الدول والحكومات.

 

ومن المنتظر أيضًا أن يعقد الدكتور مصطفى مدبولى عدداً من اللقاءات الثنائية على هامش المنتدى، مع عدد من المسئولين الحكوميين، ورؤساء الشركات.