الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الخارجية التركي: العملية البرية الإسرائيلية في غزة ستتسبب بحدوث مذبحة

وزير الخارجية التركي

عرب وعالم25-10-2023 | 14:06

دار الهلال

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن إسرائيل سترتكب خطأ إذا شنت عملية برية في قطاع غزة، مضيفا أن هذا سيؤدي إلى حدوث "مجزرة" جماعية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، اليوم.

وأضاف فيدان أن "نحن لا نقبل بأي حال من الأحوال العدوان ضد المدنيين الأبرياء في غزة، والذي أصبح عقابا جماعيا".

وأشار إلى أن "إسرائيل تستهدف المدنيين في المساجد والمستشفيات ويجب وضع حد لهذا".

وتابع: "على إسرائيل أن تتراجع وألا ترتكب هذا الخطأ... العملية البرية ستحول هذه الأعمال الوحشية إلى مجزرة متكاملة".

وأشار إلى أنه "يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب والهجمات على المدنيين في غزة".

وأردف: "لابد من هدنة عاجلة وفتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية".

وأوضح أن "إسرائيل يجب أن تفهم أنها لا تستطيع تلبية احتياجاتها بالعنف والقسوة"، لافتا إلى أنها تواصل تجاهل الانتقادات وتفعل ما تشاء منذ سنوات.

وكان رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، قد صرح أمس الثلاثاء، بأن قواته العسكرية مستعدة للهجوم البري على قطاع غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه قطاع غزة قصفا إسرائيليا كثيفا، منذ 7 أكتوبر الجاري، بعدما أعلن القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية"، بحسب قوله. 

وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وتمكنت حركة "حماس" من أسرِ عدد من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة.

وأعلن بعدها الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت)، صادق رسميا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وفي المقابل، تشن الطائرات الإسرائيلية غارات على مواقع "حماس" في قطاع غزة، فيما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، تفعيلها للمادة 40 من القانون الأساسي، ما يعني دخول البلاد رسميا في حالة حرب.

Dr.Radwa
Egypt Air