الأربعاء 15 مايو 2024

للمرأة العاملة.. 6 نصائح من أجل تنظيم يومك أثناء العمل

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

سيدتي25-10-2023 | 14:23

رقية محمد

تتساءل كثير من النساء العاملات عن كيفية تنظيم ساعات يومها أثناء عملها، كي تستطيع تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية لها ، ولذلك نقدم لكي في السطور التالية النصائح التي تساعدك علي تنظيم يومك خلال العمل وفقاَ لما نشر على موقع  " use motion  ".

إليك أهم النصائح:

_ التخلص من العادات السيئة :

يساعد بناء عادات العمل الصحية علي ضمان روتين عمل يومي مستدام ومنتج، وأفضل طريقة للتخلص من العادات السيئة هي استبدالها بعادات جيدة، ومن أبرز العادات السلبية التي من الممكن أن تؤثر علي إنتاجية يومك في العمل هي قلة النوم، الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة الإلكترونية دون أخذ فترات راحة، والعزلة عن الأقارب والأصدقاء، والإجهاد المزمن .

_ التركيز علي مهمة واحدة فقط :

علي الرغم من أن تعدد المهام في وقت واحد قد يبدو منتجاً، ولكن أظهرت الأبحاث أنه كلما زاد عدد المهام كلما قلل عدد الموارد المعرفية في المخ مما يؤدي انخفاض جودة التفكير والعمل ، وبالتالي لابد من التركيز علي مهمة واحدة فقط خلال مدة زمنية محددة .

_ تدوين الأفكار:

لابد من تفريغ الدماغ من الأفكار العشوائية خلال فترة العمل، وذلك عن طريق التدوين مع الاستمرار في العمل لتقليل فرص التشتت أثناء العمل مع ضمان تذكر تلك الأفكار فيما بعد.

_ تحديد الأولويات والأهداف :

لابد من تحديد أولويات مهامك وإيجاد توازن بين أهدافك المهنية والشخصية، من خلال تقسيم كل هدف إلى مجموعة أهداف قصيرة الأجل لتتمكني من تحقيقها .

_ تنظيم مساحة عملك :

يعد الحفاظ علي مكتبك مرتباً ومنظماً أحد أفضل الطرق لضمان تركيزك بمجرد الجلوس والبدء في العمل ، وكلما كان ابسط كلما كان ذلك أفضل لتجنب التشتت في أشياء أخري ليس لها علاقة بالعمل، مثل الطعام أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي .

_ التحكم في الإشعارات الإلكترونية :

عليكي أن تتحكمي في تلك الإشعارات من خلال استخدام بعض التطبيقات الإلكترونية المختلفة، التي تقوم بتعطيلها وتمنع وصولها بشكل مؤقت .