الإثنين 13 مايو 2024

«الوقاية من متحور كورونا الجديد».. محاضرة توعوية بثقافة الفيوم

جانب من الأنشطة

ثقافة25-10-2023 | 15:56

شمس علاء الدين

نظم فرع ثقافة الفيوم، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية بمواقعه، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المنفذة خلال شهر أكتوبر الجاري.

وفي السياق أقامت مكتبة حي جنوب محاضرة توعوية بعنوان "طرق الوقاية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد"، بالتعاون مع المركز الطبي الحضري بمديرية الصحة.

تناولت خلالها رشا جابر أعراض المتحور الجديد، ومنها ظهور حبوب أو طفح جلدي معبأ بالماء بجميع أنحاء الجسم، ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف، مؤكدة في ختام حديثها على ضرورة غسل اليدين باستمرار، ارتداء الماسك الطبي خلال التواجد وسط التجمعات، تناول السوائل الدافئة بكثرة، والتغذية السليمة، فالوقاية خير من العلاج.

من ناحية أخرى عقدت المكتبة العامة بقصر الفيوم حلقة نقاشية بعنوان ''مهارات الاتصال الفعال''، بمدرسة أم المؤمنين، أوضح خلالها محمد محمود محاضر تنمية بشرية، مفهوم الاتصال، أهميته، معوقاته، ومهارات الاتصال الفعّال.

وشهدت مدرسة التوفيق الإعدادية للبنات، محاضرة بعنوان ''الاستخدام الصحيح لتكنولوجيا المعلومات''، تحدث خلالها المدرب أندرو نادي، عن أضرار الإفراط في استخدام الوسائل التكنولوجية كالموبايل، والكمبيوتر، وتأثيرها المباشر على الوظائف الحيوية للجسم، وعلى علاقة الفرد بمن حوله، مؤكدا في ختام حديثه على ضرورة تنظيم الوقت واستخدام تلك الوسائل باعتدال.

وضمن بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم، أعدت مكتبة الفيوم العامة يوما ثقافيا ترفيهيا، لأطفال مدرستي المنشية الابتدائية، وعتامنة الجعافرة لرياض الأطفال.

بدأت فعالياته بمحاضرة بعنوان "التراث الشعبى المصري" تحدث خلالها ياسر حمدي كبير باحثي أطلس المأثورات، عن مفهوم التراث، موضحا الفرق بين نوعيه المادي المتمثل في المباني والقطع الأثرية وغير المادي المتمثل في العادات والتقاليد والموروثات الثقافية التي تنتقل من جيل إلى آخر.

تلى ذلك لقاء حول " حقوق الطفل" تقديم مروة محمود، وورشة حكي قامت خلالها رضا محمد بمناقشة قصة'' العطف علي الفقير''، للكاتب محمد عطية الإبراشي.

واختتم اليوم بعرض مسرح عرائس إشراف رضا محمد وهناء حسن، ومسابقات ترفيهية وورش لتعليم الرسم والتلوين وعمل مجسمات بالورق المقوى تنفيذ فاطمة محمد.

بينما نظمت مكتبة مطرطارس لقاء لمناقشة كتاب ''موجز تاريخ المغرب والأندلس''، للدكتور حسين مؤنس، بمدرسة الشهيد محمد عبد الفتاح الثانوية، قام خلاله محمد نادي  مدير المكتبة، بتسليط الضوء علي أهم الأحداث في تاريخ البلدين الشقيقين، ومراحل الحكم في المغرب، وأهم معالم الحضارة كجامع قرطبة، وأبرز العلماء المسلمين في تلك الفترة منهم عباس بن فرناس وأبو القاسم الزهراوي.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقدت مكتبة منية الحيط ندوة بعنوان ''أهمية المشاركة الانتخابية''، بالجمعية الزراعية، أدارها ياسر عبد الرحمن أمين المكتبة، وتحدث خلالها معوض دهشان مدير الجمعية عن أهمية المشاركة في العملية الانتخابية من أجل فى بناء المجتمع.

وفي سياق متصل، عقدت مكتبة قلمشاة الفرعية محاضرة بعنوان ''تمكين المرأة في الخدمة المدنية'' بمقر الوحدة المحلية، تحدثت فيها نادرة علي، عن صور تمكين المرأة في المجتمع، ودورها في صنع القرار السياسي، وتقلدها أعلى المناصب الإدارية بالدولة.

بينما شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية بدأت بافتتاح معرض فني نتاج ورش نادي المرأة، تلاه حوارا مفتوحا حول المشكلات التي تواجه المرأة الريفية، بحضور الرائدة رضا عبد العظيم، واختتم اليوم بإلقاء عدد من القصائد الشعرية عن المرأة والقضية الفلسطينية، بمشاركة الشاعرين ماهر فريح، وأحمد جمال، وعدد من الموهوبين.

Dr.Radwa
Egypt Air