الخميس 20 يونيو 2024

أمريكا تطالب كمبوديا مجددا بالإفراج عن زعيم المعارضة

17-10-2017 | 06:32

طالبت الولايات المتحدة مجددا حكومة كمبوديا بالإفراج عن زعيم المعارضة بالبلاد كيم سوخا من السجن، وذلك بعد أن وافق البرلمان على تعديل قوانين الانتخابات، وهو أمر من شأنه إعادة توزيع مقاعد حزبه بالبرلمان إذا تم حل الحزب.

 

وتسعى الحكومة لحل حزب الإنقاذ الوطني الكمبودي بزعامة كيم سوخا قائلة، إنه وحزبه يسعيان للإطاحة بالحكومة، وستساعد هذه الخطوة رئيس الوزراء هون سين على تمديد حكمه المستمر منذ 32 عاما في الانتخابات المقبلة في 2018.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تشعر ”بقلق بالغ“ لموافقة البرلمان على التعديلات، وإنه إذا تم التصديق عليها ”ستحرم فعليا ملايين الأشخاص الذين صوتوا لصالح حزب الإنقاذ الوطني في انتخابات 2013 و2017 من حقهم الانتخابي“.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيثر نورت في بيان نشر في كمبوديا يوم الثلاثاء ”المنافسة الحقيقية ضرورية للديمقراطية ولشرعية الانتخابات العامة التي ستجرى في 2018“.

 

وأضافت ”نحث المسؤولين بالحكومة على التمعن في التداعيات الخطيرة لأفعالهم في الآونة الأخيرة. نجدد مطالبتنا بالإفراج عن زعيم حزب الإنقاذ الوطني الكمبودي كيم سوخا من السجن“.

 

وقال متحدث باسم الحزب الحاكم في كمبوديا، إن بيان وزارة الخارجية الأمريكية ضعيف وإن كمبوديا تسير على الطريق الصحيح نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة العام القادم.