السبت 29 يونيو 2024

سلوفينيا: مصر أهم شريك لنا في الشرق الأوسط

17-10-2017 | 12:53

عقد وزير الخارجية سامح شكري، جلسة محادثات مع نظيره السلوفيني، كارل إريافيك، اليوم، بمقر الخارجية السلوفينية.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: إن الوزيرين استعرضا خلال مباحثاتهما سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية خلال الفترة القادمة، حيث أعرب وزير خارجية سلوفينيا أن بلاده تعتبر مصر الشريك السياسي والاقتصادي الأهم في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأنهم يثمنون عاليا مستوى التعاون والتنسيق المرتفع الذي وصلت إليه علاقات سلوفينيا بمصر، وتطلعه للمزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما وأن هناك عدداً من رجال الأعمال المصريين الذين يستثمرون في سلوفينيا حاليا بالفعل ولهم تجارب ناجحة في هذا المجال.

وكشف المتحدث أن وزير خارجية سلوفينيا أوضح أن أوروبا كان لديها آمال كبيرة في عملية التحول الديمقراطي التي صاحبت الربيع العربي في عدد من الدول العربية، وفي مقدمتها مصر، ولكن شهد الجميع ما الذي حدث بصعود تيار الإسلام السياسي المتطرف ممثلا في تنظيم الإخوان، وهو الأمر الذي يخالف تماما ما كانت تتمناه سلوفينيا وباقي الدول الأوروبية.

 وأكد الوزير كارل اريافيك، أن بلاده تتفهم جيدا طبيعة التحديات التي تواجهها مصر لتثبيت أركان الدولة، وتدرك أن تعزيز منظومة الديمقراطية وحقوق الإنسان في أي دولة يتطلب دولة قوية واقتصاد قوي واستقرار مجتمعي، وهذا ما تسعى الحكومة المصرية إلى القيام به حاليا بكل اقتدار.

 وأشاد بالنجاح الذي حققته مصر في مجال تعزيز دور المرأة وإشراكها في مختلف أنشطة المجتمع والحياة العامة وحماية حقوقها.

من جانبه، أعرب شكري عن تقديره للدور الإيجابي والهام الذي تضطلع به سلوفينيا لدعم مصر داخل الاتحاد الأوروبي، وتفهمها لطبيعة التحديات المرتبطة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والسياسي إلى مصر، وهو الدور الذي تأمل مصر أن تستمر سلوفينيا في القيام به وتعزيزه خلال المرحلة القادمة.

 وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية استعرض خلال اللقاء موقف مصر تجاه عدد من الملفات والموضوعات المرتبطة بمصر ومصالحها على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي، والتي تتطلع مصر لأن تستمر الدول الصديقة لمصر، مثل سلوفينيا، في تبني مواقف داعمة لمصر عند تناولها.

 كما أشار شكري إلى الرغبة في تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين مستقبلا عبر تشكيل مجموعة صداقة برلمانية بين مصر وسلوفينيا داخل مجلس النواب المصري، على غرار المجموعة التي تم تأسيسها داخل البرلمان السلوفيني.

وأضاف أبو زيد، أن وزيري الخارجية تبادلا وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها الوضع في كل من سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، حيث أشاد الوزير السلوفيني بنجاح مصر في إتمام المصالحة الفلسطينية مؤخرا، وهو ما يعكس أهمية الدور الإقليمي المصري والذي لا غني عنه لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

كما تناول الوزيران سبل التنسيق حيال القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن ضمنها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ووجه وزير خارجية سلوفينيا الدعوة لوزير الخارجية للمشاركة في "منتدى بليد" السنوي، والذي يُعقد سنويا في سلوفينيا بحضور سياسيين ووزراء خارجية عدد كبير من الدول لمناقشة التحديات الدولية الراهنة

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته بالإشارة إلي تأكيد الوزيرين علي أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت؛ لدفع أطر التعاون الثنائي، كما شهدا التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات الشباب والرياضة، وحماية المستهلك، والتعاون بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء السلوفينية.