الأحد 23 يونيو 2024

إدانة كورية جنوبية - أمريكية - يابانية مشتركة لنقل الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان

عرب وعالم26-10-2023 | 10:11

دار الهلال

أصدرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بيانا مشتركا اليوم الخميس يدين تزويد كوريا الشمالية بالمعدات العسكرية والذخائر لروسيا.

وجاء البيان بعد أن كشفت واشنطن أن بيونج يانج أرسلت أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى موسكو لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، بعد عقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قمة نادرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/.

وجاء في البيان الذي صدر تحت أسماء كبار دبلوماسييها أن الدول الثلاث "تدين بشدة توفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية معدات عسكرية وذخائر إلى الاتحاد الروسي لاستخدامها ضد حكومة وشعب أوكرانيا". 

وقال البيان "إن شحنات الأسلحة هذه، والتي نؤكد الآن أن العديد منها قد اكتملت، ستزيد بشكل كبير من الخسائر البشرية في الحرب الروسية. وسنواصل العمل مع المجتمع الدولي لفضح محاولات روسيا للحصول على معدات عسكرية من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية". 

وأضاف البيان أنه في مقابل مثل هذا الإمداد بالأسلحة، تسعى كوريا الشمالية للحصول على مساعدة عسكرية لتعزيز قدراتها العسكرية، مشددا على أن عمليات نقل الأسلحة من وإلى الشمال ستنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي صوتت لصالحها روسيا نفسها. 

وقال البيان: "إننا نشعر بقلق عميق إزاء احتمال نقل أي تكنولوجيا نووية أو تكنولوجيا تتعلق بالصواريخ الباليستية إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وأشار إلى أن "عمليات النقل هذه من شأنها أن تعرض للخطر الجهود المستمرة التي يبذلها المجتمع الدولي لإبقاء التقنيات الحساسة بعيدة عن أيدي الجهات الفاعلة التي تعمل على زعزعة استقرار الأمن الإقليمي، وتهديد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وكذلك في جميع أنحاء العالم".

وحثت الدول الثلاث كوريا الشمالية وروسيا على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والوقف الفوري لجميع الأنشطة التي تنتهكها.