الإثنين 29 ابريل 2024

للأمهات.. نصائح لمساعدة طفلك المصاب بفرط الحركة للنجاح والتفوق المدرسي

مساعدة طفلك المصاب بفرط الحركة

سيدتي26-10-2023 | 11:00

فاطمة الحسيني

تجد بعض الأمهات صعوبة في تأهيل طفلها المصاب بفرط الحركة ونقص الانتباه، للنجاح والتفوق المدرسي، حيث من الصعب السيطرة عليه والتحكم في حركته، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح الخبراء التربويين في مساعدة صغيرك الذي يعاني من فرط الحركة للتركيز والنجاح في المدرسة، وفقاً لما نشر على موقع "your tango".....

  • اعملي مع طفلك لإيجاد بعض الحلول الممكنة للمشاكل الشائعة، مثل الاستيقاظ في الوقت المحدد، وتذكر تسليم المهام، وإدارة الوقت.
  • ادعمي طفلك في الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه، وقومي بتزويدهم بساعات منبهة أو ملاحظات لاحقة أو قوائم مهام يومية أو أي شيء يساعدهم على إدارة وقتهم بشكل مستقل.
  • قومي بتقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها، فعندما يتم تكليف صغيرك الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بمشروع مدرسي كبير، قد يشعر بالإرهاق لدرجة أنه لن يعرف من أين يبدأ، حيث تبدو المهام الكبيرة مخيفة أو حتى مستحيلة في البداية، لذلك أظهري لابنك كيفية تنفيذ مشروع كبير وتقسيمه إلى مكونات أصغر وأكثر قابلية للإدارة.
  • لتشجيع ابنك على النجاح والتفوق، ومتابعة المواعيد النهائية، ويكون أكثر مسؤولية عن التزاماته، ابحثي عن بعض الحوافز الجيدة معًا.
  • خصصي وقتًا لأخذ قسط من الراحة للاحتفال بنجاحات طفلك، مهما كانت صغيرة، حيث يميل الصغار المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى النظر إلى أنفسهم بشكل سلبي، على أنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية أو يفتقرون إلى المهارات التي يبدو أنها سهلة على الآخرين، لذلك أخبريه أنك فخوره به، وشجعيه، واحتفلي بإنجازاته،  ليؤدي هذا إلى بناء احترام الذات ومرونته.
Dr.Randa
Dr.Radwa