الإثنين 29 ابريل 2024

ثقافة الفيوم.. ورش عن أبطال أكتوبر ونقاشات بنادي الأدب وانطلاق مسابقات المدارس

جانب من الفعاليات

ثقافة26-10-2023 | 11:29

آلاء طنطاوي

شهد فرع ثقافة الفيوم خلال اليومين الماضيين، عددًا متنوعًا من الأنشطة والفعاليات بمواقعه التابعة، ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل.

 

وعقد الفرع ورشة حكي حول "أبطال أكتوبر"، ضمن احتفالات اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، بمدرسة بيهمو الإعدادية، بالتعاون مع مكتبة الكعابي، سرد بها الأديب والروائي محمد جمال الدين مشاهد من بطولات الجيش المصري، وبسالة الجنود وعزيمتهم، خلال حرب أكتوبر، وإيمانهم بحقهم، وضرورة استرداده، ثم تطرق لبعض بطولات القادة في أكتوبر، مؤكدًا أيضًا على قيمة الوطن، وأهمية الدفاع عنه، مشيرًا إلى اتفاقية السلام.

وشهدت ورشة الحكي التي أقيمت حوارًا مفتوحًا حول أحداث فلسطين، وأجاب "جمال الدين" على أسئلة الطلاب، مؤكدًا دعم مصر للقضية الفلسطينية وحقوق شعبها.

وتم عرض فيلم ''رجل المطر -Rain man'' ضمن عروض ليالي السينما، من خلال نادي الأدب بقصر ثقافة الفيوم، أعقب العرض، مناقشة حول الفيلم، أدار المناقشة الروائي محمد جمال الدين، والشاعر كريم سليم.

وناقش الروائي محمد جمال الدين إشكالية الفيلم التي ظهر من خلالها الشخص المتوحد، بأنه ذو قدرات عبقرية رائعة، في إجادته لقراءة الأشياء وتوقعاته التي كانت تتحقق، وأيضًا كان رسامًا ومتذوقًا للموسيقى، أشار أيضًا إلى كون الفيلم متعة أدبية، لأنه مكتوب بحرفية واقعية، يلامس الواقع.

كما أكد الشاعر كريم سليم أن فيلم رجل المطر رغم إنتاجه عام 1988، إلا أنه لا يزال يمثل أحد أهم أفلام الدراما، التي تناقش مرض التوحد.

وتخلل المناقشة مداخلات حول أحداث الفيلم وفكرته، وأشاد الشاعر محمد شاكر رئيس نادي أدب قصر ثقافة الفيوم ونادي الأدب المركزي، بمثل هذه الأفلام التي تحمل رسالة تأمل بين الرواية والتشخيص.

أخذ فيلم ''رجل المطر'' من قصة حقيقية عن الأمريكي Kim Peek ذو القدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت، ويناقش الفيلم الجانب العبقري الذي تميز به شخصية المتوحد، والجوانب النفسية والإنسانية للتوحد، وفاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار.

وضمن الفعاليات الثقافية للفرع أطلقت مكتبة الطفل والشباب بطامية، الموسم الثالث من المسابقة الثقافية ''العباقرة"، بين مدارس المرحلة الثانوية بطامية بالتعاون مع إدارة طامية التعليمية، وأسفرت المسابقة عن صعود أربع مدارس وهي، مدرسة دار السلام الثانوية المشتركة، ومدرسة الشهيد موسى عوض، ومدرسة الشهيد أيمن عوض، ومدرسة سرسنا الثانوية، وتضمنت أسئلة في مجالات متنوعة، سواء أدب، تاريخ، جغرافيا، معلومات عامة، علوم، فنون وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa