الأحد 5 مايو 2024

لماذا لا يتمكن الرجال من التعبير عن مشاعرهم كالنساء؟.. علم النفس يجيب

عدم تعبير الرجل عن مشاعره

سيدتي26-10-2023 | 11:17

فاطمة الحسيني

تحتار بعض النساء من معرفة مدى صدق مشاعر شريك الحياة تجاهها، وتتساءل هل حقاً يحبها أو لا، نظرا لأن الكثير من الرجال لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم تجاه المرأة، ولذلك نوضح في السطور التالية أسباب عدم تمكن الرجال من البوح عن أحاسيسهم مثل النساء، وفقاً لما أشار إليه علماء النفس في موقع " Brightside".

  • يمكن أن يكون الضغط الاجتماعي، له دورًا مهمًا في  كتم مشاعر الرجل والبوح بها، خوافاً من تشوه معنى الذكورة والرجولة، كما تكشف بعض الأبحاث النفسية على أن ما يقرب من ثلث الرجال يُظهرون في كثير من الأحيان علامات أقل وضوحًا لمخاوف تتعلق بالصحة العقلية ويكونون أقل عرضة لمناقشتها بشكل علني.
  • الرجال لا يعبرون عن مشاعرهم، نظرا لظروف الطفولة التي عايشوها وجعلتهم صارمين وغير عاطفيين، مما يجعلهم غير متأكدين من كيفية التعبير عن مشاعرهم، ويميلون إلى إخفاء آلامهم والظهور بقوة أمام النساء.
  • اعتقاد البعض بأنه على الشخص أن يكون عقلانيًا ومتحكمًا في مشاعره بشكل دائم، وأن إظهار الأحاسيس هو ضعف يستوجب احتقار الآخرين.
  • يكتم الرجل مشاعره، بسبب وجود الاختلافات الجسدية والنفسية الموجودة بين الطرفين ، حيث وجود جزء من الدماغ يربط بين الجانب الأيمن والأيسر، ويكون أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال، ونتيجة ذلك تمتلك المرأة قدرة على التفكير والشعور بسبب كبر حجمه أكثر من الرجل.
  • بعض الرجل يعتقدون أن الاعتراف والتعبير عن مشاعرهم لشريكة الحياة، يمكن أن يكون بطريقة أخرى غير التعبير اللفظي، وعلى الرغم من اهتمام معظم النساء بالكلمات ومعرفة ما يدور من أحاسيس تجاههم، إلا أن الرجل قد يتخطى هذه المرحلة ويعتقد أن الطرق غير اللفظية تكفي للتعبير عن المشاعر.