الأحد 28 ابريل 2024

وسائل إعلام: القضاء البولندي ألغى حكما ضد "جازبروم" الروسية

جازبروم الروسية

عرب وعالم26-10-2023 | 13:45

دار الهلال

أفادت وسائل إعلام بأن محكمة بولندية ألغت حكما بفرض غرامات على شركة جازبروم الروسية وشركائها الأوروبيين في مشروع السيل الشمالي-2 للغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر البلطيق.

وذكرت صحيفة بولس بيزنيسو أن "محكمة الاستئناف ألغت قرار رئيس هيئة "يوكيك" (مكتب المنافسة وحماية المستهلك في بولندا) بتغريم شركة غازبروم وشركائها الخمسة في مشروع السيل الشمالي-2، هذه نهاية المحاكمة الجارية خلف أبواب مغلقة والتي حاربت فيها شركة الغاز الروسية العملاقة القرار".

وأشارت الصحيفة البولندية، إلى أن حكم المحكمة نهائي يعني أن قرار رئيس الهيئة ليس له أي قوة قانونية و"انتهى به في سلة المهملات".

لكن الممثلة الرسمية لهيئة يوكيك مالجورزاتا سيلوك أفادت بأن الهيئة ستدرس اتخاذ المزيد من الخطوات القانونية، وقالت "رفضت المحكمة تفسير قرارها بشكل شفهي لذلك ستنتظر "يوكيك" التوضيح الكتابي وبمجرد الإطلاع عليه ستقرر اتخاذ المزيد من الخطوات القانونية".

وكانت الهيئة التنظيمية البولندية قد فرضت في عام 2020 غرامة على شركة جازبروم بقيمة 7.6 مليار دولار في قضية السيل الشمالي-2، وغرامة بقيمة 61 مليون دولار على الشركاء الأوروبيين للشركة الروسية في المشروع.

حينها تذرعت الهيئة البولندية بأن جازبروم وشركائها أسسوا شركة مسؤولة عن بناء وتشغيل خط الأنابيب السيل الشمالي-2 دون أخذ موافقتها، علم أن أنبوبي السيل الشمالي-2 لا يمران عبر المياه البولندية.

والسيل الشمالي-2 عبارة عن خط أنابيب لم يرى النور كان يهدف لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا ويمتد الخط عبر قاع بحر البلطيق ويمر عبر المياه الاقتصادية للدنمارك وفنلندا والسويد.

وتعرضت أنابيب السيل الشمالي 1 - 2 لعملية تخريبة في 26 سبتمبر 2022 على إثرها خرجت 3 أنابيب من أصل 4 عن الخدمة وجاء ذلك في ذروة مواجهة الغاز بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

Dr.Randa
Dr.Radwa