الإثنين 29 ابريل 2024

انخفاض صافى أرباح "توتال إنرجيز" 35%

شركة توتال إنرجيز

عرب وعالم26-10-2023 | 14:21

دار الهلال

كشفت شركة /توتال إنرجيز/ اليوم /الخميس/ عن انخفاض بنسبة 35 فى المائة في صافي الأرباح المعدلة للربع الثالث من العام الماضي، بالمقارنة مع المستوى التاريخي الذي سجلته خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض أسعار الطاقة، لكن الشركة أبقت على عملية إعادة شراء الأسهم الخاصة بها مع ارتفاع أسعار النفط مرة أخرى بسبب الصراعات.

وبلغ صافي الربح المعدل لشركة الطاقة الفرنسية 6.5 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بانخفاض عن 10 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق، ولكنه تجاوز توقعات المحللين البالغة 6.4 مليار دولار.

وكانت الشركة قد سجلت أرباحا صافية خلال الربع الثاني عند 5 مليارات دولار.

وأكدت /توتال إنرجيز/ إعادة شراء أسهم بقيمة 9 مليارات دولار للعام بأكمله وانخفضت أسهمها بنسبة 0.34 فى المائة في التعاملات المبكرة.

وعلى الرغم من انخفاض النفط الخام من أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد العام الماضي بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، فقد ارتفعت الأرباح بدعم من زيادة أعمال الشركة في الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أسعار النفط المرتفعة باستمرار.

وأضافت الشركة أن أسعار النفط ظلت مرتفعة عند نحو 90 دولارا للبرميل في بداية الربع الرابع. 

وأوضحت أن زيادة قدرها مليوني برميل يوميا في المنتجات البترولية هذا العام كانت مدفوعة بالدول الناشئة، ولا سيما بسبب الانتعاش في قطاع الطيران والطلب من قطاع البتروكيماويات في الصين.

وقالت /توتال إنرجيز/ أيضًا إن الدخل التشغيلي المعدل والتدفق النقدي لأعمال الكهرباء تجاوزا 500 مليون دولار لأول مرة في الربع الثالث بفضل زيادة توليد الطاقة المتجددة.

وبلغ إجمالي إنتاج الطاقة الصافية 8.9 تيراوات/ساعة، بزيادة 4 فى المائة على أساس سنوي، بسبب زيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة بعد الاندماج الكامل لشركة الطاقة المتجددة Total Eren وبناء ألواح الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، انخفضت إنتاجية التكرير بنسبة 7 فى المائة على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، إذ فاقت أعمال الصيانة في مصفاة /بورت آرثر/ بالولايات المتحدة ومصفاة /أنتويرب/ في بلجيكا الزيادة في إنتاجية المصافي في فرنسا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa