الإثنين 20 مايو 2024

للأمهات.. مهارات داخلية لابد من تعليمها لأطفالك

مهارات داخلية لابد من تعليمها لأطفالك

سيدتي27-10-2023 | 11:14

منة الله القاضي

تجهل بعض الأمهات تعليم أطفالها الكثير من المهارات الداخلية التي قد تفيدهم في مرحلة البلوغ والنضج، كي يصبحوا أكثر وعياً وإدراكا بالحياة اليومية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم تلك المهارات، وفقاً لما نشره""psychology today..

1ـ امتلاك اللحظات:

على الأم أن تعي جيدا أهمية لحظات الطفولة لدى صغارها، وتجعلهم يستمتعون بها، من خلال العناق والضحك والفرح، ومحاولة امتلاك ما تجلبه لنا الحياة.

2ـ القيام المنضبط بما يتوافق مع من نحن:

أن يتعلم الصغير ضرورة التخلي عن مفردات"أنا"، ويصبح أكثر وعياً بالتفاعل مع الاخرين، حتي يستطيع أن يصل للإبداع والتواصل والقيادة ، حتى عندما يكون الأمر صعباً أو غير مريح ، لذلك فان تعلم هذه المهارة ستساعد الطفل على الانضباط في العمل عند الكبر.

3ـ قبول الألم الناتج عن فقدان السيطرة:

في كثير من اللحظات يواجه الطفل بعض الصعاب في حياته، لذلك على الأم أنم تعلم صغارها أن الألم شيء طبيعي ناتج عن كوننا على قيد الحياة، ولا يوجد شيء يمكن القيام به من تلقاء أنفسنا بغض النظر عن توقعات كل شخص.

4ـ تعليم الطفل عدم تصديق كل ما يعتقده:

الحقيقة هي أن العقل البالغ يستمر في تصديق جميع أنواع الأفكار في غياب الأدلة المباشرة التي يمكن التحقق منها، هذه الأفكار تبدو وكأنها "أنتِ" ومع ذلك، هل تختارها؟ إنها تأتي دون طلب ، ونحن نصدق الكثير منها عندما يكون من الأفضل أن نراها بدقة كما هي ، فسوف تمر هذه الأفكار إذا توقف الصغير عن الشعور بالتوتر والقلق.

5ـ تمارين التنفس:

لابد من تعليم الطفل بعض ممارسات ضبط النفس، مثل تمارين التنفس، والاستمتاع بالمشاعر ، والأفكار ، والانفتاح على كل ما يحدث في الداخل والخارج.