الأربعاء 1 مايو 2024

7 علامات تدل أن شريك حياتك يتلاعب بكِ.. منها لعب دور الضحية

التلاعب بالمشاعر

سيدتي28-10-2023 | 00:28

رقية محمد

كثيراً ما تجد المرأة نفسها متورطة في حياة أبعد ما تكون عنها،.. والسبب قلبها الذي أحب شخص ماهر في التلاعب بالمشاعر حتى أصبحت كالدمية في يده يتحكم فيها كيفما يشاء..

وفي السطور التالية نستعرض بعض العلامات التي تدل أن شريك حياتك يتلاعب بمشاعرك وفقاً لما ذكره الخبراء علم النفس من خلال موقع " hack spirit " وهي كالتالي :

- يجعلك تفعلين أشياء تضعك تحت ضغط :

الأشخاص المتلاعبون بالمشاعر رائعون في استخدام مجموعة من الخطط التي تجعلك تقومي بأشياء لا تشعرك بالراحة ، وغالباً ما يشمل هذا التلاعب العاطفي أو الإقناع بالتهديدات، وبهذه الطريقة فهو يستغل نقاط ضعفك ويضعك تحت ضغط مستمر.

- يؤثر علي ثقتك بنفسك :

يقوم الشخص المتلاعب بالنقد المستمر، وتوجيه التصريحات المتناقضة والاضطرابات العاطفية مما يجعلك تفقدين الثقة في ذاتك، إلى جانب ذلك فهو لدية قدرة خارقة علي شرح سلوكه وأفعاله من خلال تقديم المبررات والأعذار المقبولة.

- تشعرين بالسيطرة المالية أو العاطفية :

غالباً ما يكون لدي الأشخاص المتلاعبون قبضة علي عواطفك، مما يجعلك تشعرين بأنك مدينة لهم شيء ما، أو أنك لست جيدة بما في الكفاية بدونهم، من ناحية أخري فهم يسيطرون علي أموالك مما يجعلك تعتمدين عليهم في الحصول علي المال والموارد.

- يجعلك تشعرين بالذنب تجاه سعادته :

من علامات التحذير أيضاً هي أن الشخص المتلاعب يستخدم العديد من القصص والنداءات العاطفية ليجعلك تشعرين بالمسؤولية تجاه سعادته، والشعور بالذنب هو سلاح قوي للتلاعب بالمشاعر، ويمكن أن يتجاوز هذا الشعور بالذنب رغباتك وحدودك الخاصة مما يجعلك تعطي الأولوية لاحتياجاتهم فوق احتياجاتك الخاصة.

- يتجاهل مشاعرك واحتياجاتك :

غالباً ما يتجاهل الشخص المتلاعب مشاعرك واحتياجاتك باستمرار، يبدو الأمر وكأنه يعتقد أن العلاقة تدور حوله فقط، ولكن مخاوفك ليست بنفس القدر من الأهمية، هذا موقف يجدد العديد من المتلاعبين أنفسهم فيه بسهولة .

- يلعب دور الضحية :

يتمتع المتلاعبون بموهبة رائعة للتصرف وكأنهم هم الذين تعرضوا للأذى وسوء المعاملة ، حتى ولو كانوا هما السبب في المشكلة فهم محترفون في التظاهر بالحزن والأذى.

- يخلق فجوة بينك وبين أحبائك :

يعمل الشخص المتلاعب علي بناء جدار غير مرئي بينك وبين الأشخاص المقربين منك والذين يهتمون بكِ حقاً، فيجعلك تشعرين بالعزلة عن الأصدقاء والعائلة .

Dr.Randa
Dr.Radwa