الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 29 أكتوبر.. جمال عبد الناصر يقرر حل جماعة الإخوان ووقوع العدوان الثلاثي على مصر

العدوان الثلاثي على مصر

تحقيقات29-10-2023 | 09:14

أماني محمد

يوافق اليوم الأحد 29 أكتوبر، ذكرى صدور قرار الرئيس جمال عبد الناصر، بحل جماعة الإخوان، بعد أيام من وقوع حادث المنشية، كما يوافق أيضًا ذكرى وقوع العدوان الثلاثي على مصر.

 

اتفاقية القسطنطينية

1888 - توقيع «اتفاقية القسطنطينية» الخاصة بحرية الملاحة في قناة السويس، واعترفت الاتفاقية بسيادة مصر على القناة، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن عمل أي عمليات عسكرية فيها، في حين حصلت مصر بموجبها على السيطرة الشكلية على قناة السويس.

 

بدء الكساد الكبير

1929 - انهيار سوق الأسهم الأمريكية، وبدء ما سُمي بالكساد الكبير، هي أزمة اقتصادية حدثت في عام 1929م ومرورًا بعقد الثلاثينيات وبداية عقد الأربعينيات، وتعتبر أكبر وأشهر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين.

 

حل جماعة الإخوان

1954 - الرئيس جمال عبد الناصر يحل جماعة الإخوان، إثر محاولة اغتيال فاشلة استهدفته، فيما يعرف باسم حادثة المنشية.

 

العدوان الثلاثي على مصر

1956 - القوات البريطانية والإسرائيلية تجتاح سيناء بغية احتلال قناة السويس بعد تأميمها من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، وهو ما عرف باسم العدوان الثلاثي، والذي استمر حتى 7 نوفمبر، وقاومت المقاومة الشعبية ببورسعيد الاحتلال بضراوة واستبسال حرك العالم ضد القوات المعتدية، وساندت الدول العربية مصر أمام العدوان وقامت بنسف أنابيب النفط في سوريا، وانتهى العدوان الثلاثي على مصر بالفشل.

 

ميلاد سلوى محمد علي

1964 - سلوى محمد علي، ممثلة مصرية، والمعروفة باسم "الخالة خيرية" في برنامج الأطفال عالم سمسم، كما قدمت عشرات الأعمال في الشاشة التلفزيونية والأفلام السينمائية وذلك بأدوار ثانوية، أبرز أعمالها مسلسل 30 يومًا، وأرض النفاق.

 

إلغاء قانون سياسة الطفل الواحد في الصين

2015 - الحكومة الصينية تلغي قانون سياسة الطفل الواحد وتسمح للأزواج بإنجاب طفلين من غير شروط لأول مرة منذ عام 1978.

 

استمرار مظاهرات لبنان

2019 - المُظاهرات الشعبية اللبنانية تستمر للأسبوع الثاني على التوالي ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يُقدّم استقالته تجاوبًا مع مطالب المتظاهرين بتغيير الرئاسات الثلاث.